جريدة الديار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:30 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدء صرف 31 سلعة على بطاقات التموين.. وحقيقة وقف هذا المنتج

تحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وتوفر الوزارة سلعًا تموينية مدعمة لأصحاب البطاقات بقيمة تقترب من 36 مليار جنيه سنويا.

صرف 31 سلعة

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف مقررات التموين عن شهر أكتوبر 2024، حيث يتم الصرف لأصحاب البطاقات التموينية بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد على البطاقات، حيث توفر الوزارة ما يقرب من 31 صنفا من السلع.

على جانب آخر، تحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير السلع الغذائية خاصة المنتجات الأساسية لأصحاب البطاقات التموينية شهريا، وانتهت الوزارة من صرف السلع المدعمة لبقالى التموين ضمن مقررات شهر سبتمبر، حيث يتم الصرف للمواطنين من أصحاب البطاقات التموينية حتى نهاية الشهر،وذلك بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقة.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع التموينية، من خلال منافذ وبدالي التموين بكل المناطق، نافية ما تردد من شائعات حول توقف صرف سلعة المكرونة وزن 400 جرام.

ووفقا لمستند رسمي، نبهت الشركة العامة لتجارة الجملة مديري عموم المناطق والإدارات التابعة لها، صرف السلع التموينية للتجار بما فيها المكرونة 400 جرام.

وشددت الشركة العامة لتجارة الجملة، على الفروع بأن يكون غدا الجمعة الموافق 4 أكتوبر الجاري، يوم عمل لكل الفروع على مستوى كل المناطق.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية استقرار أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر الجاري، حيث سيتم صرفها للمستحقين بأسعار الشهر الماضي دون أي زيادة اعتبارًا من الثلاثاء.

وفيما يخص أسعار السلع، سيُصرف السكر التمويني بسعر 12.60 جنيه للكيلو، بينما سيُقدم الزيت بسعر 30 جنيهًا لعبوة 800 مل.

وتشمل المقررات التموينية لشهر أكتوبر حوالي 31 سلعة، بما في ذلك السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى سلع أخرى تُستخدم بشكل شائع في الأسر.

أما عن نصيب الأفراد من الدعم، فسيحصل كل مستفيد مقيد على سلع بقيمة 50 جنيهًا شهريًا، حتى المستفيد الرابع في البطاقة، بينما سيحصل المستفيد الخامس وما يليه على سلع بقيمة 25 جنيهًا.

كما توفر وزارة التموين والتجارة الداخلية السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة المنتشرة على مستوى المحافظات بأسعار مخفضة، كما يتم طرح الأرز الأبيض والسكر وزيت الطعام بجانب توفير كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن في ظل حرص الوزارة على تأمين مخزون استراتيجي من جميع المنتجات الغذائية.

إيقاف بطاقات التموين

وحول إيقاف بطاقات التموين،فكانت قد وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطابًا عاجلاً إلى مديريات التموين على مستوى المحافظات، بشأن تنقية البطاقات التموينية من الفئات غير مستحقة للدعم التمويني، كما قامت بإرسال رسائل نصية على بون صرف الخبز لعدد 7169 بطاقة تموينية تطالبهم بتقديم بعض البيانات والمستندات لحذف الأفراد الذين ليس لهم صلة قرابة بأفراد الأسرة.

وفي حالة عدم تقديم المستندات لمديرية التموين التابع لها؛ لا بد من التوجه إلى مكتب التموين التابع له فورًا وإلا فإنه سيتم إيقاف البطاقة التموينية.

أما عن أسباب إيقاف بطاقات التموين والتي تتمثل فيما يلي:

الأسرة التي تمتلك سيارة حديثة.

الحصول على دخل شهري عالي.

في حالة تركها لدى البقال أو المخبز وتكرار ضبطها من الحملات التموينية.

في حالة التوقف عن صرف الخبز لمدة 6 أشهر متتالية.

في حالة التوقف عن السلع التموينية لمدة 6 أشهر متتالية.

كيفية تجنب إيقاف بطاقات التموين

يتطلب ملء أبلكيشن يشتمل على الآتي

رقم بطاقة التموين.

أسماء المستفيدين من الدعم والرقم القومي.

صلة القرابة.

يتم فحص المستندات المقدمة من المواطن، يتم حذف تلك الأفراد ويتم إرسال تلك الحالات إلى ديوان عام الوزارة في الكشوف موضح بها الآتي:

اسم صاحب البطاقة والرقم القومي

رقم البطاقة التموينية

اسم المستفيد الذي ليس له صلة قرابة بأفراد الأسرة والرقم القومي له.

وتتيح وزارة التموين المصرية خدمة التظلم على إيقاف البطاقة التموينية أو الحذف من الدعم، من خلال التقدم بطلب التظلم إلى مديرية التموين والمكاتب التابعة لها في جميع المحافظات، مؤكدة على عدم وجود أي روابط إلكتروينة لتقديم تظلمات التموين عبرها.