جريدة الديار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 12:28 صـ 26 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرازيل والشرق الأوسط .... أفاق التعاون المستقبلي في مركز الحوار يوم الاثنين

مركز الحور
مركز الحور

ينظم برنامج شؤون لاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع الأكاديمية البرتغالية الملتقي اللاتيني السابع تحت عنوان "البرازيل والشرق الأوسط .... أفاق التعاون المستقبلي" يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر2024 في تمام الخامسة مساءًا ؛ بحضور لفيف من الباحثين والمختصين، ويتحدث فيها السفير يوسف زادة (مساعد وزير خارجية سابقًا) حول التعاون البرازيلي الشرق الأوسطي.

كما سيتحدث فيها السفير عماد الدين محمود (مساعد وزير خارجية سابقًا) حول آفاق التعاون الاقتصادي بين البرازيل والشرق الأوسط، في ذات السياق، سيتحدث في الندوة أيضًا الوزير برناردو هنريك (المستشار التجاري للسفارة البرازيل في القاهرة) عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل.

كما ستشهد الندوة مداخلات عبر زوم لكل من السيدة/ أماندا هارومي (مركز دراسات السلام في البرازيل) وستتناول " البرازيل ورؤية السلام في الشرق الأوسط"، وأيضًا السيدة/ لوسيا عيسى (كاتبة صحفية برازيلية) حول" الإعلام في البرازيل وقضايا الشرق الأوسط"، ويدير الندوة الأستاذ محمد ربيع، مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث، ومدير تحرير مجلة شؤون للاتينية.


وفي سياق ذلك، صرح الأستاذ محمد ربيع أن المركز يقيم الندوة في ضوء تدشين الملتقي اللاتيني منذ بداية عام 2024 بهدف تسليط الضوء على مختلف القضايا في دول أمريكا اللاتينية بمشاركة خبراء ومختصين معنيين بالشأن اللاتيني؛ كما أكد على أن الملتقي اللاتيني السابع جاء تحت ظل اهتمام البرازيل بالشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، وقد زاد هذا الاهتمام مع وصول الرئيس البرازيلي (لولا دا سيلفا) مرة أخري لقيادة البرازيل، هذا بالإضافة إلى المواقف البرازيلية داخل المحافل الدولية لمساندة قضايا الشرق الأوسط ودعم دول المنطقة ولعل أبرزها الموقف البرازيلي من القضية الفلسطينية.