جريدة الديار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 08:24 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بداية طقس الخريف.. الأرصاد: انخفاض في الحرارة والرطوبة

كشف هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس في مصر خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن البلاد تتأثر بتراجع ملحوظ في نسب الرطوبة ودرجات الحرارة.

رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى

هيئة الأرصاد الجوية، أشارت إلى أن طقسًا حارًا رطبًا نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة رطب ليلًا، ويشهد اليوم شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، يشهد الطقس اليوم رياحا معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لـ درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 32 درجة والمحسوسة 34 والصغرى 24، والإسكندرية العظمى 30 والمحسوسة 33 والصغرى 23، ومطروح العظمى 29 درجة والمحسوسة 32 والصغرى 22، وسوهاج العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 والصغرى 23، وقنا العظمى 36 درجة والمحسوسة 37 والصغرى 25، وأسوان العظمى 38 درجة والمحسوسة 39 والصغرى 26.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الأربعاء 25 سبتمبر 2024، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، لافتة إلى سيطرة الأجواء اللطيفة على البلاد.

انخفاض فى قيم درجات الحرارة ونسب الرطوبة

في تصريحات تلفزيونية، تحدثت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامى لهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس، مشيرة إلى أن مع تزامن البداية الفلكية لفصل الخريف التى بدأت يوم الأحد الماضى، حدث انخفاض فى قيم درجات الحرارة فى فترات الليل والنهار، وأيضا تدريجيا نسب الرطوبة بدأت تقل، وأصبح انخفاض درجات الحرارة ملموسا أثناء الليل والنهار".

وأضافت منار غانم: "من المتوقع فى فصل الخريف أن يحدث انخفاض فى قيم درجات الحرارة، لأنه فصل الاعتدال وأيضا فصل الخريف هو ربيع جمهورية مصر العربية، فى فصل الخريف النصف الأول تكون درجات الحرارة مرتفعة أحيانا".

نسب الرطوبة حتى مطلع الأسبوع المقبل، كما يلى:

- القاهرة الكبرى والوجه البحرى:

العظمى ليلا 75- 80 %

الصغرى نهارا 30- 35 %

- السواحل الشمالية:

العظمى ليلا 80- 90 %

الصغرى نهارا 45- 50 %

- شمال الصعيد:

العظمى ليلا 40- 60 %

الصغرى نهارا 20- 25 %

- جنوب الصعيد:

العظمى ليلا 30- 35 %

الصغرى نهارا 15- 20 %

حالة الطقس غدا

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الأربعاء، بأن يسود طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة رطب ليلاً وفي الصباح الباكر.

وأوضحت الأرصاد حالة الطقس غدا في مصر، لافتة إلى تكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر «من 4 لـ 8 صباحًا»، على الطرق من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

الشبورة المائية

ونوهت بأن المواطنين من قائدي السيارات عليهم توخي الحذر عند القيادة نظرا لانخفاض الرؤية على هذه الطرق وضرورة الالتزام بالسرعة التي أقرتها الإدارة العامة للمرور، حرصًا على سلامة المارة والركاب.

الظواهر الجوية غدا الأربعاء 24 سبتمبر 2024

ولفتت الهيئة إلى نشاط رياح معتدلة على مناطق من الوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب الصعيد، وتصل سرعة الرياح إلى 30 كم /ساعة، وتنشط أحيانًا على القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مما تعمل على تلطيف الأجواء.

حالة الطقس غدا

حالة البحرين الأحمر والمتوسط غدا

وبينت حالة البحر المتوسط، حيث ستكون حالته خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الأمواج من متر إلى 1.5 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية: شمالية شرقية.

أما عن حالة البحر الأحمر، فأوضحتِ الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن حالته من معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الأمواج من 1.5 متر إلى 2.5 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.