جريدة الديار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 03:30 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تمد الحكومة فترة التصالح في مخالفات البناء؟

بعد إعلان الحكومة عن آخر موعد لـ التصالح في مخالفات البناء، يتساءل كثيرون، هل يكون هناك مد لفترة التصالح في مخالفات البناء مرة أخرى أم لا؟، وذلك حتى تكون فرصة إضافية لمن لم يقوموا بالتصالح في المهلة التي ستنتهي خلال أيام.

وتسري مدة التصالح لمدة 6 أشهر إعمالا لنص المادة رقم 6 من قانون التصالح التي تنص على أنه "يُقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء خلال أيام

وأعلنت الحكومة عن انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء في 4 نوفمبر المقبل، إذ يكون قد مر 6 شهور على فتح باب التصالح الذي بدأ في 5 مايو الماضي.

وينص القانون على أن مهلة التصالح في مخالفات البناء، تمتد لـ ٦ شهور تبد من اليوم التالي لإعلان الحكومة عن دخول اللائحة التنفيذية حيز التنفيذ والذي كان في 5 مايو الماضي.

هل تمد الحكومة فترة التصالح في مخالفات البناء؟

وبانتهاء فترة التصالح في مخالفات البناء في 4 نوفمبر المقبل، هل يحق للحكومة مد فترة التصالح، وهل هي ملزمة بذلك أم لا؟.

بالرجوع لنص القانون، نجد أنه أجاز بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، مد المدة المُشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات.

لكن هذا ليس ملزما للحكومة، لأن القانون نص على أن مدة مهلة التصالح في مخالفات البناء من باب الإجازة وليس الإلزام، فالأمر في النهاية متروك للحكومة.

ويكون فترة مد مهلة التصالح في مخالفات البناء لمدة مماثلة، أي لمدة ستة أشهر.

تفاصيل التصالح في مخالفات البناء

ومع قرب انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء، نستعرض تفاصيل التصالح للمباني المخالفة:

رسوم جدية التصالح على مخالفات الرسوم المعمارية في المدن والمناطق الصناعية 20 ،،،،،، جنيه، وفي القرى 5 آلاف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات تغيير الاستخدام في المدن والمناطق الصناعية 120 ألف جنيه، وفي القرى 30 ألف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات بناء الأسوار دون ترخيص في المدن والمناطق الصناعية 20 ألف جنيه، وف٢سي القرى 5 آلاف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات الردود ضمن البناء دون ترخيص في المدن والمناطق الصناعية 40 ألف جنيه، وفي القرى 10 آلاف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات الزيادة في مسطح غرف السطح ضمن البناء دون ترخيص في المدن والمناطق الصناعية 50 ألف جنيه، وفي القرى 12 ألف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات بناء السطح بالكامل ضمن البناء دون ترخيص في المدن والمناطق الصناعية 80 ألف جنيه، وفي القرى 20 ألف جنيه.

ـ رسوم جدية التصالح على مخالفات بناء مباني أو منشآت، أو إقامة عمل في المدن والمناطق الصناعية 250 ألف جنيه، وفي القرى 40 ألف جنيه.