جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيربي يزعم: يحيى السنوار العقبة الرئيسية في التوصل إلى اتفاق بشأن غزة

زعم منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جون كيربي أن يحيى السنوار زعيم حركة حماس السبب الرئيسي وراء بقاء الاتفاق بشأن الهدنة في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن بعيد المنال.

الهدنة في غزة

وجاءت تصريحات كيربي ردا على سؤال بشأن صدور تقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دأب على تخريب الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

وقال كيربي إنه لم ير التقرير الذي نشرته شبكة تلفزيون القناة 12 العبرية، وبالتالي لا يمكنه التعليق عليه، لكن زعيم حماس يحيى السنوار "يظل العقبة الرئيسية أمام دفع هذا إلى الأمام"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

بايدن وهدنة غزة

ردًا على تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، زعم أن اتفاق إطلاق النار ووقف إطلاق النار غير مرجح قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن في يناير، أقر كيربي بأن الوسطاء "ليسوا أقرب إلى تحقيق ذلك مما كنا عليه قبل أسبوع أو نحو ذلك" لكنه تعهد بأن "لا أحد يستسلم".

وتابع "إننا سنواصل العمل بكل جدية، وسنواصل المحاولة في هذا الصدد، وقد أصدر الرئيس بايدن توجيهاته إلى فريقه لمواصلة محاولة إيجاد طريقة لمعرفة ما إذا كان بوسعنا التوصل إلى اقتراح يوافق عليه الطرفان".