جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من هو إبراهيم عقيل الذي اغتالته إسرائيل في بيروت؟

أعلنت وسائل إعلام عبرية، يوم الجمعة، عن اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي للقيادي في حزب الله إبراهيم عقيل.

اغتيال إبراهيم عقيل

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن أحد عناصر حزب الله شوهد وهو يدخل مبنى في كفر كلا بجنوب لبنان، واستهدفته غارة بطائرة بدون طيار في وقت سابق من اليوم.

وإبراهيم عقيل هو أحد القيادات البارزة في حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، وهو من الشخصيات التي يشار إليها باعتبارها مؤثرة في هيكل القيادة العسكرية للحزب، وارتبط اسمه بالعديد من العمليات والتكتيكات العسكرية التي قامت بها المنظمة على مدار سنوات عديدة.

ووضع إبراهيم عقيل وُضِع على قوائم العقوبات الأمريكية في بيان للخارجية الأمريكية العام الماضي، حيث حددت مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لأي معلومات عنه في حزب الله.

مكافأة 7 مليون دولار على رأس عقيل

وزعمت الخارجية الأمريكية إنه خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، كان عقيل عضوا رئيسيا في تنظيم الجهاد الإسلامي والتي تبنت تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في أبريل 1983، وسببت مقتل 63 شخصا، وهجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في أكتوبر 1983، والذي أدى إلى مقتل 241 كادرا أمريكيا.

في 21 يوليو 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية عقيل كإرهابي بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه، وفي 10 سبتمبر 2019، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على أنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224 بصيغته المعدلة.

وكان يعتبر عقيل أحد القادة الذين يتمتعون بعلاقات وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني، مما يجعله شخصية محورية في شبكة العلاقات بين حزب الله وإيران، حيث يعتمد الحزب على التمويل والدعم اللوجستي الإيراني.