جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العاصفة تقترب.. الأرصاد تعلن مفاجأة عن حالة الطقس لأول أسبوع من الخريف

يبدأ الأحد المقبل بداية فصل الخريف رسميا، وانتهاء فضل الصيف، الأمر الذي جعل البعض يهتم بمعرفة حالة الطقس ومتابعة آخر تحديثات هيئة الأرصاد الجوية عن الجو في مصر الأسبوع المقبل.

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل جديدة عن حالة الطقس الاسبوع المقبل، مشيرة الى انه بداية من غد السبت نشهد انخفاضا في قيم درجات الحرارة بمعدل من 3 إلى 5 درجات، ويستمر هذا الانخفاض على مدار الأسبوع المقبل.

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أشارت في تصريحات تلفزيونية، إلى أن غدًا السبت تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية، وهناك مزيد من الانخفاضات مع يومي الأحد والاثنين.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن البداية الرسمية لفصل الخريف تكون يوم الأحد المقبل، والذي يأتي بالتزامن مع بداية العام الدراسي، معقبة: "نشعر بأجواء خريفية بشكل كبير على مدار الأسبوع المقبل".

كتل هوائية قادمة من جنوب غرب أوروبا

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا خلال الأسبوع المقبل نتأثر بكتل هوائية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، مع امتداد مرتفع العروض الوسطى، وأيضًا منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

توقعات درجات الحرارة في مصر

فيما توقعت هيئة الأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد بدءًا من غدٍ السبت، حيث سيشهد الطقس تراجعًا في معدلات الحرارة بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات مئوية، ما يعد تحولاً مرحبًا به بعد موجة الحر الشديدة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية،، في بيانها الأخير، أن درجات الحرارة الحالية في القاهرة سجلت 36 درجة مئوية عند الساعة الواحدة ظهرًا، بينما من المتوقع أن تصل اليوم إلى 39 درجة، وتشير التوقعات إلى أن المناطق الجنوبية من البلاد ستظل الأكثر تأثرًا بارتفاع الحرارة، حيث ستصل في جنوب الصعيد إلى 43 درجة، بينما ستسجل 40 درجة في شمال الصعيد وجنوب سيناء.

ومن المنتظر أن يبدأ الانخفاض الفعلي في درجات الحرارة اعتبارًا من يوم غدٍ، حيث من المتوقع أن يسود طقس معتدل إلى حد ما نهارًا، يميل إلى البرودة نسبيًا ليلًا في أغلب المناطق.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الجمعة طقسًا شديد الحرارة خلال ساعات النهار، بينما ستنشط الرياح على بعض المناطق، مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مع وجود أتربة عالقة في سماء العاصمة وبعض مناطق شمال الصعيد.

وأضافت هيئة الأرصاد أن الرياح المعتدلة ستنشط في بعض الأحيان، مما قد يسهم في تلطيف الأجواء جزئيًا، لكنها قد تسبب بعض الاضطرابات المرورية في المناطق المكشوفة نتيجة انتشار الأتربة.

ودعت الهيئة المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصة في المناطق التي تشهد نشاطًا للرياح والأتربة، لتجنب أي تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

درجات الحرارة اليوم الجمعة في مصر

أما عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة، فسجلت العظمى في القاهرة 39 درجة مئوية، بينما تصل المحسوسة إلى 41 درجة، في حين تصل الصغرى إلى 25 درجة. وفي الإسكندرية، من المتوقع أن تسجل العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة، بينما تصل الصغرى إلى 22 درجة. أما في مطروح، فستسجل العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة، في حين تصل الصغرى إلى 24 درجة. أما في مناطق الصعيد، فمن المتوقع أن تسجل سوهاج العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة، والصغرى 27 درجة، بينما تسجل قنا وأسوان 43 درجة للعظمى و44 درجة للمحسوسة، مع صغرى تتراوح بين 27 و28 درجة.

وتأتي هذه التوقعات وسط تحذيرات من الهيئة بضرورة متابعة النشرات الجوية بانتظام، والابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة، خاصة في المناطق الجنوبية من البلاد. كما تنصح بارتداء الملابس الخفيفة وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف والإجهاد الحراري.