جريدة الديار
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:32 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
تسليم عقود استكمال المنح المقدمة من الجهاز لصالح 4 جمعيات أهلية فى البحيرة جيش الاحتلال يستهدف 180 هدفا لـ”حزب الله” في لبنان المحافظ كلف مدير المواقف ورئيس مدينة جمصة بمتابعة تشغيل سيارات ميني باص واتوبيس للربط بين مدن جمصه و15مايو والشيخ زايد في أول يوم دراسي.. إحالة 3 مديرين مدارس للتحقيق بقنا حبس المتهم بقتل زوجته وعشيقها في المرج تفاصيل وفاة نجل المطرب إسماعيل الليثي ” سقط من الدور العاشر” النيابة تطلب تحريات عن مصرع طفل سقط من مرجيحة بالنزهة جونسون آند جونسون.. إفلاس ثالث وسط 62 ألف قضية بسبب سرطان المبيض محافظ البحيرة تضع حجر الأساس لأول مدرسة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بدمنهور بتكلفة إجمالية 150 مليون جنيه ”ناصر” يتابع انتظام العملية التعليمية بالدقهلية .. أول أيام الدراسة المحافظ يأمر برفع كفاءة الطريق الدائرى بالمنصورة بحملة نظافة مكبرة لرفع القمامة ومخلفات الهدم وزراعة الأشجار محافظ الشرقية يلتقي رئيس جهاز تنمية مدينة الصالحية الجديدة

انفجارات لبنان.. المنطقة على فوهة بركان وتخوفات عالمية من اندلاع حرب بالشرق الأوسط

حالة من التوتر سادت على المشهد خلال الساعات القليلة الماضية في لبنان عقب انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر" التى نفذتها إسرائيل ـ الاثنين ـ في جنوب لبنان والبقاع ومناطق أخرى متفرقة ونتج عنها 2800 مصاب و9 شهداء، ومن بين المصابين السفير الإيراني ببيروت.

ويقابل ذلك موجة غضب إزاء الإرهاب الإسرائيلى وتحذيرات عربية ودولية من مغبة المصير الذى تقود إسرائيل المنطقة باتجاهه، وفى هذا السياق قالت يديعوت أحرونوت عن مصدر عسكرى، إن الخطوات الإسرائيلية في الشمال ستزيد خطر اندلاع حرب شاملة في المنطقة كلها،

بينما رفع جيش الاحتلال حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي والقوات الجوية تحسباً لهجوم من "حزب الله".

زاد من حدة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

في هذا الصدد قال أحمد التايب المحلل السياسي والكاتب الصحفي إنه لاشك أن تفجيرات البيجر فى لبنان زاد من حدة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، وأحدثت تحولا كبيرا فى الصراع بينهما ما ينذر باتساع الحرب التى يتخوف العالم من اندلاعها فى الشرق الأوسط.

وأضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد" أعتقد أن الأوضاع باتت على برميل بارود فى الإقليم. ووقت انفجار هذا البرميل بات قريبا خاصة أن ما حدث هو سابقة هى الأولى من نوعها، وأثبت قدرة إسرائيل التكنولوجية ، لأن العملية ليست سهلة وتحتاج إلى قدرات تقنية فى فك تشفير إشارات اللاسلكية والتحكم فيها ثم إعطائها الأوامر من خلال تسخين البطارية وتحديد وقت الانفجار، وبالتالى ما حدث يؤكد أن هناك خرقا استخباراتيا إسرائيليا من المصدر قبل تصديرها إلى حزب الله، الذى بات منكشفا تماما وقابل للاختراق فى اى وقت، ما يتوجب التقييم من جديد.

وأضاف: أما عن التداعيات ستكون كبيرة على تطورات المشهد فى المنطقة كلها، خاصة أن إسرائيل أعلنت رسميا توسيع أهداف الحرب فى الشمال الإسرائيلي، وإصرار نتنياهو على إطالة أمد الحرب، وأيضا استمرار الولايات المتحدة والغرب فى اتباع سياسة الخداع الاستراتيجي لامتصاص الغضب العربى وأيضا لخلق حالة من الاعتياد على الحرب بل الأخطر تزييف الحقائق وتحريف الوقائع من خلال الإصرار على منح إسرائيل حق الدفاع عن النفس، ثم الحديث عن التهدئة وضرورة التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

وتابع : يجب أن ينتبه الجميع، ويتم اتخاذ موقف لاجبار الولايات المتحدة على ممارسة ضغط حقيقى على نتنياهو لإنهاء هذا العبث، وتوقيفه عن الاستمرار فى أعمال الإبادة الجماعية واللعب بالعالم لتحقيق أهدافه وأحلامه على حساب نشوب حرب إقليمية واسعة يدفع الكل ثمنها.