جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:58 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعليقا على تفجيرات ”البيجر”.. وزير خارجية لبنان يطلق إنذارا بنشوب نزاع أوسع

أكد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب ان الهجوم الاسرائيلي غير المسبوق والمدان بشدة يمثل إعتدا ءً صارخا على سيادة لبنان وأمنه وانتهاكا واضحا لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وشدد الوزير اللبناني في تصريحات صحفيه له علي أن الهجوم الذي شهدته لبنان أمس قد يدخل المنطقة في دوامة أكبر من العنف، وينذر بنشوب نزاع أوسع.

وفي نهاية تصريحاته؛ دعا بوحبيب الأمم المتحدة الى ممارسة أقصى الضغوط على "اسرائيل" للجمها عن التصعيد ووضع حد لاعتداءاتها على لبنان ودفعها الى تنفيذ القرار 1701 والانسحاب من الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها.

يشار الي ان حادث تفجيرات البيجر، أسفر عن مقتل 12 شخص إلى جانب إصابة ما يقرب من 3 آلاف، بينهم مقاتلون من الجماعة والسفير الإيراني في بيروت.

كان مصدر أمني لبناني كبير أفاد في وقت سابق بأن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل 5 آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبها «حزب الله» اللبناني قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس (الثلاثاء).

وقال المصدر الأمني اللبناني الكبير لصحيفة الشرق الأوسط إن الحزب طلب 5 آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة «غولد أبوللو» التايوانية.. وتقول عدة مصادر إنها وصلت إلى البلاد في الربيع.

وأشار المصدر الي ان (الموساد) قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جداً اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي».

وقال المصدر إن 3 آلاف من أجهزة «البيجر» انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر لـ«رويترز» إن ما يصل إلى 3 غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة، ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.