جريدة الديار
الأحد 22 سبتمبر 2024 09:34 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 رسائل قوية من السيسي لوزير الخارجية الأمريكي

في لقاء جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعث الرئيس السيسي بعدة رسائل هامة تعكس مواقف مصر الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والتعاون المشترك بين القاهرة وواشنطن.

اللقاء، الذي جرى بحضور عدد من المسئولين المصريين والأمريكيين، تناول العديد من الملفات الحيوية في المنطقة، وفيما يلي أبرز الرسائل التي نقلها الرئيس السيسي خلال هذا الاجتماع:

1. تأكيد الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة

شدد الرئيس السيسي خلال اللقاء على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مؤكداً على دورها المحوري في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وحماية مصالح البلدين.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تلعب دوراً حيوياً في مواجهة التحديات المشتركة. الوزير بلينكن، من جانبه، نقل تحيات الرئيس الأمريكي جو بايدن وتقديره للدور المصري في استعادة الاستقرار الإقليمي، وهو ما يعكس ثقة الولايات المتحدة في الدور القيادي الذي تلعبه مصر في المنطقة.

2. الدعوة إلى وقف التصعيد ودعم حل الدولتين

فيما يتعلق بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية، أكد الرئيس السيسي ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتجنب سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين. كما شدد على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار المستدامين في المنطقة.

ودعا الرئيس السيسي أيضاً إلى ضرورة تسهيل المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، الذين يواجهون كارثة إنسانية وصحية، مع التأكيد على أهمية التعاون المصري الأمريكي القطري في هذا الشأن.

3. رفض مصر لمحاولات توسعة نطاق الصراع إقليمياً

أعرب الرئيس السيسي عن رفض مصر الواضح لأي محاولات لتوسيع نطاق الصراع في المنطقة، داعياً جميع الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها والابتعاد عن التصعيد الذي قد يزيد من تفاقم الأوضاع.

وتسعي مصر، كما أكد الرئيس، دائماً للتهدئة وخفض التصعيد بما يحقق الأمن الإقليمي، مشيراً إلى أهمية التعاون الدولي لتحقيق هذه الأهداف.

4. دعم مصر لأمن واستقرار لبنان

من ضمن الرسائل الهامة التي بعث بها الرئيس السيسي كانت تجديد تأكيد دعم مصر للبنان، خاصة في مواجهة الهجوم السيبراني الذي تعرض له مؤخراً. وأكد الرئيس أن مصر تقف بجانب لبنان في مواجهة التحديات التي تهدد أمنه واستقراره، مشدداً على أهمية دعم سيادة لبنان وحمايته من أي تهديدات خارجية.

5. أهمية تطوير العلاقات الثنائية واستئناف الحوار الاستراتيجي

وفي إطار العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، أكد الرئيس السيسي والوزير بلينكن حرص الجانبين على استئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين، والذي يعكس التزام الطرفين بتطوير التعاون المشترك في جميع المجالات.

اللقاء شهد ترحيباً باستئناف الحوار الاستراتيجي خلال زيارة بلينكن الحالية لمصر، بما يعزز من المصالح المشتركة، ويعمق العلاقات بين القاهرة وواشنطن.