جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير عاجل للطلبة وأولياء أمورهم مع عودة العام الدراسي الجديد

جددت نقابة التمريض، برئاسة الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، تحذيراتها للأسر والطلاب من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة غير المعتمدة، وذلك تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد، مؤكدة أن هذه الكيانات غير مصرح لها بتقديم أي برامج دراسية متعلقة بمهنة التمريض، وبالتالي لن يتم قيدهم بنقابة التمريض للحصول على كارنية مزاولة المهنة.

وقالت إن هناك عددًا من معاهد التمريض الجديدة التي تم اعتمادها مؤخرًا لتلبية احتياجات القطاع الصحي المتزايدة، حيث تقدم تلك المعاهد برامج تعليمية متطورة وفقًا لأعلى المعايير الأكاديمية، مما يساهم في تخريج كوادر تمريضية مؤهلة.

الأكاديميات المعتمدة من التمريض

وأفادت الدكتورة كوثر محمود، بأن من بين المعاهد الجديدة التي انضمت لقائمة المعاهد المعتمدة مؤخرًا، معهد جانكليس الفني للتمريض بالبحيرة، معهد النهوض للتمريض بمركز الزرقا بمحافظة دمياط والمعهد الفنى النموذجى للتمريض بالعبور، وذلك بهدف تزويد الطلاب بمهارات تمريضية متطورة تواكب احتياجات سوق العمل.

وأكدت أن النقابة تقبل فقط خريجي المعاهد والمدارس المعتمدة من وزارة الصحة والسكان أو المجلس الأعلى للجامعات، حيث يعد هذا الاعتماد شرطًا أساسيًا للقيد بالنقابة والحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

يذكر أن النقابة العامة للتمريض قد أعلنت قائمة الأكاديميات الخاصة المعتمدة التي تشمل معهد القمة للتمريض التابع للشركة القابضة لكهرباء مصر، ومعهد الدكتورة عبلة الكحلاوي الفنية للتمريض بنظام الخمس سنوات والتابع لجمعية الباقيات الصالحات، بالإضافة إلى المعهد الفنى للتمريض بالمنتزة بالإسكندرية، ومعهد المنتزه الفنى للتمريض بالبحيرة، ومعهد رجاك للتمريض بالمنيا، ومعهد إنجاز الفنى للتمريض بالفيوم، ومعهد "حبيبة الخير" للتمريض التابعة للتأمين الصحي بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت إن من بين المعاهد المعتمدة أيضًا لمرحلة ما بعد الثانوية العامة، معهد فنى تمريض وادي النيل والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات، فضلًا عن المعهد الفني للتمريض بشربين التابع لجمعية مرضى الكبد، ومعهد الجونة للتمريض بالبحر الأحمر، والمعهد التكنولوجي للتمريض ببني سويف، والمعهد التكنولوجي للتمريض بالمنيا.

وسبق وأشارت نقيب التمريض إلى أنه تم تشكيل لجنة لاختيار زي جديد للتمريض برئاسة الدكتورة علا خير الله، وبعضوية الدكتورة سعاد عبد المجيد، الدكتورة كوثر محمود، والدكتورة نيفين عبد رب النبي، والدكتورة عزة جلال، والدكتورة مايسة تمام، وممثلين عن قيادات التمريض بوزارة الصحة.

وأوضحت نقيب التمريض، أنه تم الإتفاق على تخصيص "زي" مميز لكل قسم بالمستشفى على حدا؛ حيث سيتم تخصيص "زي" للتمريض بالاستقبال والطوارئ يختلف عن الرعايات المركزة، حضانات الأطفال حديثي الولادة، ووحدات الغسيل الكلوي، العمليات، والأقسام الداخلي، كما تم الاتفاق على تحسين المظهر العام للوظائف القيادية التمريضية، كما سيتم تصميم "زي" خاص بهيئة التمريض العاملة بوحدات الرعاية الصحية الأولية.