جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:56 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الخارجية لـ بلينكن: قضية المياه مسألة وجودية لمصر

أكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، خلال كلمته اليوم مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن: “تحدثنا عن الأزمة الخطيرة فى قطاع غزة، وكان هناك اتفاق فيما يتعلق بالحاجة الملحة للوقف الفورى لإطلاق النار وسرعة التوصل إلى اتفاق يقضي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن، ووقف التصعيد".

وأضاف وزير الخارجية: “تحدثنا عن الأهمية البالغة لعدم وضع الجيش السوداني فى نفس الكفة مع أى أطراف أخري واهمية العمل على تعزيز جور المؤسسة السودانية حتى تطلع بدورها فى الحفاظ على وحدة السودان.. وتحدثنا عن الأزمة الليبية والأهمية البالغة بسرعة إجراء الانتخابات للحفاظ على وحدة أراضيها”.

وأشار: “تحدثنا عن قضية المياه باعتبارها قضية وجودية لمصر، وأهمية الوصول إلى اتفاق حول السد الأثيوبي وتحدثنا عن الأهمية البالغة أن يكون هناك اتفاق قانوني ملزم لتشغيل هذا السد وعدم الإضرار بمصالح دولتي المصب طبقا لقواعد القانون الدولي”.

وتابع وزير الخارجية: “تحدثنا عن منطقة القرن الإفريقي وما تنوب به من أعراض واضطراب وشددت الأهمية الحيوية للحفاظ على وحدة الدولة الصومالية ومكافحة الإرهاب، وهناك تعاون بين مصر والولايات المتحدة ومصر لديها تجربة رائدة وناجحة فى مكافحته”.