جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 01:26 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ شمال سيناء يستقبل أسقف سيناء الشمالية محافظ البحيرة تشهد احتفالية العيد القومي من مرسى الحرية بمدينة رشيد الخالدة فرق المبادرة الرئاسية «بداية» تجوب المحافظات لتوزيع مستلزمات المدارس على الطلاب إستمرار تنفيذ مبادرات رئيس الجمهورية ١٠٠ يوم صحة وحياة كريمة بمحافظة الشرقية محافظ الدقهلية يستقبل رئيس هيئة الأبنية التعليمية في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من المدارس بمركز ومدينة السنبلاوين محافظ البحيرة: تفتتح عدد من المشروعات بمناسبة العيد القومى محافظ البحيرة تهنئ جميع مواطني المحافظة بمناسبة العيد القومي النجار يتابع المشروعات الاستثمارية بالواحات البحرية محافظ الجيزة يفتتح عددا من المشروعات التنموية بالواحات البحرية دمياط: ”بداية جديدة لبناء الإنسان” .. وفاعليات متنوعة بمناسبه الاحتفال بالعيد القومى محافظ البحيرة تفتتح بعد قليل 3 مشروعات فى قطاع الصرف الصحي لتخدم مايقرب من 175 ألف نسمة وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط والنائب احمد البلشي يكرمان رائدات الموسيقي والموهوبين

متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه

في خضم التحديات الصحية التي يواجهها العالم، يظهر متحور جديد من فيروس كورونا، محملاً بالأعباء القديمة وموحياً بالقلق من المستقبل الذي لا يزال غامضاً، المتحور المعروف باسم «XEC»، لم يكن سوى خلية جديدة في ذلك السجل الطويل من الحيرة والاهتمام الذي أثاره الوباء منذ بدايته، وقد جاء هذا المتحور ليُعيد الحديث حول المخاطر التي كنا نعتقد أننا تجاوزناها.

تشير التقارير إلى أن هذا المتحور، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في ألمانيا، سرعان ما انتشر إلى العديد من الدول، مسببًا قلقًا متجددًا لدى أطباء بريطانيا، الذين عكفوا على تحذير الجميع من سرعة انتشاره وطبيعته المتغيرة، إن الأمر أصبح أداة جديدة في جعبة الفيروسات للكشف عن ضعفنا البشري، وعلينا أن نكون على أهبة الاستعداد.

أعراض المتحور الجديد

ولعل المعرفة هي درعنا في مواجهة هذا التحدي. فقد أُعلن عن أهم الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بهذا المتحور، ومن ضمنها:

سعال مستمر.
فقدان شهية.
انسداد أو سيلان الأنف.

تلك الأعراض، التي قد تبدو غير محددة للوهلة الأولى، تحتم علينا اليقظة. فإذا ظهرت أي من هذه العلامات، فإن شبح الإصابة يتطلب منا الانتباه الشديد والحذر في التعامل، وهو الأمر الذي يستدعي البقاء في المنزل وتجنب الاتصالات الاجتماعية، إنها دعوة للانعزال الوقائي، لإمانع وجود أي عدوى قد تنتقل إلى الآخرين.

سرعة انتشار المتحور الجديد

المثير في الأمر أن هذا المتحور هو مزيج بين نوعين من المتحورات السابقة، ويجلب معه سرعة انتشار غير مسبوقة، وفي ظل هذه الأجواء، يتوجب على الجميع أن يظلوا على دراية بالموقف العام وأن يضعوا في اعتبارهم أن أعراض «XEC» قد لا تدل بالضرورة على الإصابة بكورونا، وإنما قد تشير إلى عدوى أخرى. لا يمكننا الاستهانة، إذ أن استشارة الطبيب فور ظهور تلك الأعراض ضرورة ملحة، فالمعرفة تستقر في قلب اليقظة.

بداية العام الدراسي الجديد

وفي سياق الأوضاع المستمرة، ومع بداية العام الدراسي الجديد، لابد أن نؤكد على أهمية تبني العادات الصحية، ونحث أولادنا على عدم التزاحم، وتحقيق التباعد الاجتماعي، فهذا هو السبيل الوحيد للعبور الآمن من بين أروقة الخوف والقلق. علينا جميعًا أن نكون جزءًا من هذه المعركة، فراحتنا وسعادتنا في مأمن من خبرات مؤلمة قد لا نقوى على تحملها مجددًا. في النهاية، الوعي هو الأداة الأكثر فعالية لحفظ الأرواح.