جريدة الديار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 02:32 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كتل هواء قادمة من ليبيا.. الأرصاد تكشف سبب الموجة شديدة الحرارة

نشرت هيئة الأرصاد الجوية، صورا للأقمار الصناعية وخرائط الطقس، تظهر وجود منخفض جوي متمركز علي مسطح البحر المتوسط يؤثر إمتداده علي معظم الأنحاء برياح جنوبية جافة وحارة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة علي السواحل الشمالية الغربية لتسجل 36 درجة والقاهرة لتسجل 37 درجة، لتسود أجواء شديدة الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء رطبة ليلا.

وحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن حالة الطقس على البلاد، متوقع أن تشهد ارتفاع في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم الثلاثاء، حتى يوم الجمعة القادمة، حيث متوقع أن تتراوح درجات الحرارة علي القاهرة ما بين37: 38 درجة وعلي جنوب الصعيد 41: 43 درجة.

قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد متأثرة بشكل مفاجئ بكتلة هوائية متغيرة قادمة من الصحراء الغربية ناحية شرق ليبيا جنوبية غربية وأصبحت الكتل الهوائية ساخنة قادمة من الأرض، بدلا من الكتل الباردة القادمة من أوروبا، مشيرًا إلى التغيرات المفاجئة في حالة الطقس خلال هذه الفترة هي واردة ولكن تكون لفترة مؤقته، حيث أننا في فترة انتقالية بين فصلي الصيف والخريف.

وأوضح محمود شاهين، خلال تصريحات لـ صدى البلد، أنه حسب خرائط الطقس من المتوقع أن لا تتعرض البلاد لموجات شديدة الحرارة أخرى، وأنه مع تقدم شهر سبتمبر تبدأ الأجواء ودرجات الحرارة في التحسن تحديدًا خلال ساعات الليل.

وأشار إلى أنه من الوارد أن تأتي موجات متغيرة قادمة، ولكن شعور الرطوبة وارتفاع الحرارة يكون أقل من موجات الحر الصيفية، لأننا اقتربنا من فصل الخريف.

وعن نسب الرطوبة، قال “مدير عام مركز التنبؤات والإنذار المبكر”، إن الرطوبة مستمرة في الاجواء حتى انتهاء فصل الصيف، ولكن بدأ الشعور بها ينخفض نسبيا عن ذروة فصل الصيف، تحديدا خلال موجة الحارة الحالية المتوقع أن تشهدها البلاد حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث يكون هناك ارتفاع درجات الحرارة ولكن نسب الرطوبة يكون الشعور بها أقل نسبيا، بمعدل حوالي 35 إلى 40%.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت أن البلاد سوف تتأثر بموجة حارة جديدة تستمر من اليوم الثلاثاء حتى الجمعة القادمة نهاية الأسبوع، حيث متوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 38 درجة ويكسر جنوب البلاد ومحافظات الصعيد حاجز 40 درجة مئوية.