جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:06 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

مفاجآت حول سد النهضة وعلاقته بأمطار الصعيد الأخيرة

يتابع الكثير من المواطنين المعلومات المتعلقة بسد النهضة، ويهتم البعض عن كثب بمعرفة التطورات المتلاحقة عن السد ومدى احتماليه انهياره ومدى تأثير على مصر، وهل توجد علاقة بين سد النهضة والأمطار التي سقطت في الصعيد في الآونة الأخيرة أم لا.

سد النهضة لا يوجد له أي فائدة

صرح الدكتور هشام السكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، عبر مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن على قناة الحدث اليوم والذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي، بأن سد النهضة لا يوجد له أي فائدة من بناءه، وأن قرار بنائه هو قرار سياسي وليس له علاقة بتوليد الطاقة أو أي عمل تنموي لصالح إثيوبيا.

وأضاف الدكتور هشام السكري، أن موقف إثيوبيا عبثي حيث لم يخضع قرار بناء السد لأي مرجعية علمية، ولكنه خضع للتصرفات العبثية بدون دراسة أو فائدة حقيقية.

وقال خبير علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، إن الفرق واضح بين سد النهضة والسد العالي، فسد النهضة هو سد عبثي لم يتم التخطيط الجيد قبل بنائه بينما السد العالي له مرجعية علمية ويتم إدارته بشكل منظم.

سينهار عاجلًا أم آجلًا

تابع الدكتور هشام السكري، حديثه بشأن سد النهضة قائلًا إن السد الإثيوبي سينهار إما عاجلًا أو آجلًا، وذلك وفق الورقة العلمية التي أصدرها في عام 2020، وسوف يكون تأثير انهيار السد الإثيوبي كبيرا على إثيوبيا والدول المجاورة، مؤكدًا أن السد الذي تم بناؤه عبارة عن جسم موضوع على ضفاف نهر النيل فقط.

إثيوبيا والنشاط الزلزالي

أكد "السكري" أن إثيوبيا تعتبر الدولة الأولى في إفريقيا من حيث النشاط الزلزالي، فهي لم تقم بالدراسة الكافية قبل بناء سد النهضة، ووضع احتماليات لنشاط الزلازل، حيث لم تقم بالتخطيط الجيد قبل اتخاذ قرار البناء.

المياه ستصل مصر

وعن علاقة سد النهضة بالأمطار في صعيد مصر التي حدثت خلال الآونة الأخيرة، أشار أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد، إلى أنه سيتم إصدار ورقة علمية تفسر الأمطار الأخيرة التي حدثت في الصعيد، وستربط الورقة العلمية كميات البخر عند سد النهضة بسقوط كميات كبيرة من الأمطار في جنوب الصعيد قائلًا: "المياه ستصل مصر شاء من شاء وأبي من أبي".