جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:54 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

الانتهاء من تطوير وافتتاح حديقة حيوان الجيزة العام المقبل

 تطوير وافتتاح حديقة حيوان الجيزة العام المقبل
تطوير وافتتاح حديقة حيوان الجيزة العام المقبل
حديقة الحيوان

استعرض برنارد هاريسون الرئيس السابق لمنظمة حدائق الحيوان العالمية، ومستشار التصميم العالمي الحالي لـ حديقة حيوان الجيزة، ملف ومخطط تطوير الحديقة، أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية PAAZA في جوهانسبرج.

وعرض مستشار التصميم العالمي الحالي لحديقة حيوان الجيزة، نبذة تاريخية عن حديقتي الحيوان والأورمان، ومحددات المباني التراثية والأثرية، بالإضافة إلى الأشجار والنباتات، التي سيتم الحفاظ عليها، كما تم تناول عناصر التصميم ومراحل التخطيط وعرض حالة وأصناف الحيوانات وخطة التعامل معها ونقلهم خلال التطوير.

وأشار هاريسون، إلى أنه سوف يتم جلب حيوانات جديدة للحديقة على أن يتم الانتهاء من التطوير وافتتاح الحديقة العام المقبل، مؤكدا أن الحديقة تحتل مكانة خاصة لدى المصريين، كما أن تتسم بموقعها المتميز بمحافظة الجيزة والقريبة من القاهرة.

في نهاية الجلسة، لقي عرض تطوير حديقة الحيوان ترحيبا كبيرا من جانب المشاركين والخبراء الدوليين، حيث أشادوا بخطة التطوير، ومدى التزامها بالمعايير الدولية لحدائق الحيوان، مؤكدين أنهم كانوا على اطلاع دائم بالتطوير والتصميمات.


تجدر الإشارة إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة، كان قد استعان بأفضل استشاري عالمي متخصص في تصميم حدائق الحيوان، كما حصل التحالف على موافقة الاتحادين الإفريقي والدولي على التصميمات، وتأتي مشاركة مصر في هذا المؤتمر كخطوة هامة نحو إعادة افتتاح حديقة حيوان الجيزة خلال عام 2025، ويضعها في موقع الريادة بمجال الحفاظ على الحياة البرية وإدارة حدائق الحيوان في إفريقيا.


وخصص المؤتمر جلسة لعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة تمهيدا لإعادتها إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان والذي خرجت منه عام 2004، حيث تعتبر حديقة الجيزة أقدم حديقة حيوان في إفريقيا وإحدى أقدم ثلاث حدائق حيوان على مستوى العالم.

يذكر أن مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية تحت عنوان الصمود، والمنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب إفريقيا خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر، يناقش كيفية مواجهة التحديات التي تواجه الحياة البرية وحدائق الحيوان في العالم، ومنها تأثير التغيرات المناخية على بعض الحيوانات الهامة ما يعرضها لخطر الانقراض الأمر الذي يتطلب حماية هذه الحيوانات وزيادة إكثارها.