جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:51 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

غلق فوري.. القصة الكاملة لوفاة طفل داخل مستشفى شهير بعد حقنة مضاد حيوي

واقعة وفاة طفل بـ مستشفى تبارك، بدأت باستغاثة تحولت لقضية يقود تحقيقاتها لجنة مشكلة من وزارة الصحة ، وهيئة الدواء المصرية ، بعد إعطاء الطفل حقنة مضاد حيوي … 72 ساعة شكلت ملامح الواقعة كاملة التي نستعرضها بالتسليل الزمني من خلال التقرير التالي .

مستشفى تبارك

بداية واقعة وفاة طفل 5 سنوات بمستشفى تبارك

كان البداية عندما ارتفعت حرارة الطفل محمود حسن بن الـ 5 سنوات ، كما يحدث مع كثير من الأطفال ، فما كان من الأسرة الي اتباع الإجراء المتعارف عليه في مصل تلك الحالات وهو الذهاب لأقرب طبيب او مستشفي قريبة ، وهو ما دفع الأسرة الي الذهاب الي مستشفي تبارك بالقاهرة الجديدة وتحديداً بالتجمع الخامس ، من أجل الحصول علي الرعاية الصحية المطلوبة وتقديم مخفضات حرارة .

دخول الطفل مستشفى تبارك .. اختبار حساسية وحقنة مضاد حيوي

وقالت والدة الطفل من خلال استغاثة لها علي مواقع التواصل الإجتماعي شرحت من خلالها كواليس ماحدث مع طفلة في مستشفي تبارك قائلة « بعدما توجهت الي المستشفي قام الطبيب بالكشف علي الطفل وأخبرني بأنه يحتاج الي محلول مع إعطائه مضاد حيوي ، وطلب من الممرض إختبار حساسية مضاد حيوي للطفل .

وتابعت: بعدما أجري الممرض اختبار الحساسية لطفلي ظهرت بقعة حمراء في يده ، وهو ما أخبر به الطبيب المعالج ولكن طبيب مستشفى تبارك أمر الممرض بإعطاء الحقنة للطفل ، رغم إخباره من الممرض بوجود حساسية لدي الطفل .

تدهور الحالة للحظات ثم الوفاة

وأوضحت والدة الطفل ، أنه بعدما حصل نجلها علي حقنة المضاد الحيوي بدأت حالته في تدهور بشكل كبير ، ليفارق بعدها الحياة وسط حالة من الذهول التي لم أنطرتها لدقائق ، ولم أصدق من هول الصدمة ، موضحة انها لم تكون علي دراية بما حدث بما في ذلك البقع الحمراء وأختبار الحساسية قبل إعطائه حقنة المضاد الحيوي فلما يدخل الي الشك للحظة أن الطبيب سيهمل في الحالة بهذا الشكل .

طبيب تبارك لأم الطفل بعدما فارق الحياة.. ابنك مريض نفسي

وروت والدة الطفل تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة نجلها في مستشفي تبارك واللحظات التي بعدها قائلة « ابني اتحول 100 درجة وبقى بينزل حاجات لونها أبيض من بوقه وعينه بقت تغيب.. فضل يرجع وابني كان بيموت قدامي.. والدكتور قالي أنا عالجتهولك خلاص بس ابنك مريض نفسي! مريض نفسي ايه ده عنده 4 سنين و9 شهور، وكان داخل المستشفى».

وزير الصحة يتخذ خطوات سريعة.. غلق مستشفى تبارك

وبدروها قامت وزارة الصحة والسكان ، بإتخاذ خطوات فعلية بعدما تم الإطلاع علي الشكوي التي تقدمها بها أسرة الطفل ضد مستشفي تبارك بالتجمع الخامس ، والتي أتهمت فيها المستشفي بالاهمال ما تسبب في مفارقة نجلهم الحياة .

و أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان رسمي لها ، اغلاق مستشفي تبارك بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، لحين الانتهاء من التحقيقات فى وفاة طفل عمره 5 سنوات.

واشارت وزارة الصحة والسكان ، إلي أن التحقيقات الأولية أفادت تفيد بوفاة طفل عمره 5 سنوات بسب اشتباه وجود تقصير من الطبيب الذي قام بمناظرة الطفل والتعامل بشكل خاطيء مع الحالة ، الأمر الذي استدعي الوزارة لتشكيل لجنة عاجلة تضم :-

الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص والعلاج الحر بالقاهرة

هيئة الدواء المصرية .

وذلك للمرور على مستشفي تبارك بالتجمع الخامس ، ومراجعة كيفية التعامل وخطة علاج الطفل مع رفع تقرير بما توصلت اليه التحقيقات في تلك الواقعة .

خطوات فعلية وتقارير علمية

أوضحت وزارة الصحة والسكان ، أنه علي الفور قام ممثلي هيئة الدواء المصرية بأخذ عينات من ذات الأدوية التى اخذ منها الطفل لتحليلها والتأكد منها .

وشددت وزارة الصحة والسكان على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفاءها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحيات الأدوية، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات الطبية آمنة حرصاً على صحة وسلامة المرضى.

قرار فوري بإغلاق مستشفى تبارك ونقل المرضي لمستشفيات الوزارة

إصدار الوزير قرار فوري باغلاق المستشفي المذكور لحين الانتهاء من التحقيقات، وجاري نقل المرضي بالمستشفى إلى مستشفيات وزارة الصحة حرصًا على صحتهم وسلامتها.