جريدة الديار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:18 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زعيم معارضة الاحتلال: نتنياهو تلقى تحذيرات من الأجهزة الأمنية قبل هجوم حماس

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الخميس، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تلقى تحذيرات من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قبل وقت كاف من هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

هجوم حماس ضد إسرائيل

وفي كلمته أمام لجنة تحقيق مدنية مستقلة في تل أبيب حول هجوم حماس في السابع من أكتوبر، ذكر رئيس حزب يش عتيد ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق عدة حالات عندما أخبر مسؤولون أمنيون نتنياهو أن السياسات التي تنتهجها حكومته أدت إلى تآكل قوة الردع الإسرائيلية وأن أعداء إسرائيل رأوا الضعف والفرصة.

وقال لابيد إنه مصمم على "دحض الادعاء" بأن القيادة السياسية لم يتم تحذيرها من أن حماس لم تعد تردع عن مهاجمة إسرائيل، مضيفا أنه تلقى تحذيرا وكذلك رئيس الوزراء.

ونوه لابيد إلى أنه "في السابع من أكتوبر لم يكن هناك تحذير تكتيكي ملموس من خرق السياج"، لافتا إلى أنه كانت هناك "تحذيرات استراتيجية متكررة من اندلاع العنف وفقدان الردع".

وقال لابيد لأعضاء اللجنة، التي تم إنشاؤها مؤخرًا من قبل مجموعات تمثل الناجين وضحايا الهجوم في أعقاب رفض نتنياهو إنشاء تحقيق رسمي لدولة الاحتلال: "ليس صحيحًا أن النظام السياسي لم يكن منتبهًا لكارثة السابع من أكتوبر، وعلى مدى أشهر، تلقى رئيس الوزراء ووزراء الحكومة سلسلة من التحذيرات الشديدة وغير المسبوقة، ولم يفعلوا شيئًا"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

تحذيرات إلى نتنياهو

وتذكر لابيد تلقيه إحاطة أمنية من رئيس الموساد رونين بار في المساء قبل تصويت الكنيست على تمرير ما يسمى بقانون المعقولية في يوليو 2023، حيث قدم له رئيس الشاباك "تحذيرات غير مسبوقة" حول "العواقب الأمنية للانقلاب والصدع الداخلي الذي تسبب فيه".

وأضاف "كان مشروع قانون المعقولية جزءًا من الإصلاح القضائي المثير للانقسام الذي تقدمت به الحكومة العام الماضي، والذي ندد به بعض المنتقدين باعتباره محاولة انقلاب.

وتابع "منذ منتصف عام 2023، كان هناك المزيد والمزيد من الأصوات داخل المقاومة الفلسطينية التي قالت إن اللحظة التي كانوا ينتظرونها قد حانت، وظهرت هذه الأصوات في تقييمات الاستخبارات، وفي المناقشات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، والشين بيت والموساد".

وتذكر زعيم المعارضة سؤال بار "ما إذا كانت هذه التحذيرات قد عُرضت أيضًا على رئيس الوزراء ووزراء الحكومة، وكانت الإجابة:" بالطبع ".