جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:37 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي البحيرة :الكشف على ١٦٢٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية بقرية بويط بالرحمانية بوجود ١٠ عيادات طبية لن نوقف جبهتنا.. حسن نصر الله يفجر مفاجأة بشأن أجهزة بيجر نقيب الصحفيين: تعديلات جوهرية في ضوابط القيد وتقديم كشف حساب بنكي بمرتبات الزملاء موقف وحركة ميناء دمياط اليوم الخميس القوات البحرية تنجح فى إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا تطور خطير.. قوات الاحتلال تهاجم بيروت ببالونات حرارية بمنحهم مكافآت مالية وشهادات تقدير ... محافظ الشرقية يُكرم أوائل المحافظة

موعد المولد النبوي 2024.. اعرف أحكامه الشرعية وهتأجز كام يوم

يقترب موعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول 1446؛ وفي السطور التالية نرصد موعد المولد النبوي 2024 وموعد إجازة المولد النبوي للقطاع العام والخاص.

موعد المولد النبوي 2024

تحدد دار الإفتاء المصرية من خلال استطلاعها هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريًا؛ يوم الثلاثاء 3 سبتمبر المقبل، حيث يوافق يوم المولد النبوي اليوم الثاني عشر من شهر ربيع لكل عام، لذا مع حسم دار الإفتاء لنتيجة الرؤية الشرعية لهلال ربيع الأول يتعين موعد المولد النبوي 2024 وإذ ما وافق الاثنين أو الثلاثاء.

جاء إعلان معهد الفلك التابع لوزارة التعليم العالي، موعد ميلاد هلال شهر ربيع الأول 1446 فلكيًا، وذلك بكشفه أنه سيكون بعد حدوث الاقتران مباشرة الساعة الثالثة و57 دقيقة بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي الثلاثاء 3 سبتمبر المقبل وهو يوم رؤية الهلال.

أوضح المعهد، خلال بيان له، أنه سيظل في سماء مدينتي مكة والقاهرة لمدة 21 دقيقة وفي باقي محافظات مصر لمدة تتراوح ما بين 20 و21 دقيقة، وفي غالبية الدول العربية لمدة تتراوح ما بين 15 و27 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ربيع الأول 1446 هجرية، الأربعاء 4 سبتمبر؛ وعلى ذلك يوافق مولد النبي 2024 فلكيا الثلاثاء 16 سبتمبر 2024 - 12 ربيع الأول 1446.

موعد إجازة المولد النبوي

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد إجازة المولد النبوي يوم الأثنين الموافق 16 سبتمبر 2024.

ومن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة المولد النبوي إلى الخميس الموافق 19 سبتمبر حتى تكون الاجازة التي يحصل عليها الموظفين يوم الخميس بالإضافة إلى يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية.

متى ولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم؟

رأى العلماء أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولد في شهر ربيع الأول في عام الفيل وكان ذلك يوم الاثنين، وذكر علماء أن مولد النبي بالميلادي 20 إبريل ، و ميلاد النبي رحمة للعالمين، وعلينا أن نكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم ميلاده.

اتفق الفقهاء على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وُلِد في يوم الاثنين، واتفقوا أيضًا أنه وُلد في عام الفيل، ورجَّح جمهور العلماء أن ميلاد الرسول في شهر ربيع الأول، ووافق ذلك يوم الثاني والعشرين من شهر نيسان أبريل عام 572 ميلادية.

واختلف الفقهاء في رَقْم ذلك اليوم الذي وُلد فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من شهر ربيع الأول، ونقل الحافظ ابن كثير، العديد من الأقوال المتباينة في تحديد ذلك اليوم؛ فذكر منها: اليوم الثاني، واليوم الثامن، واليوم العاشر، واليوم الثاني عشر، واليوم السابع عشر، واليوم الثاني والعشرين.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قالت دار الإفتاء، إن الأمة الإسلامية قد دَرَجَت منذ القرن الرابع والخامس من غير نكير على الاحتفال بمولد الرسول- صلى الله عليه وآله وسلم- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام والصيام والقيام وتلاوة القرآن والأذكار، ومن ذلك أنهم يقومون بقراءة المولد، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نصَّ على ذلك المؤرخون؛ كالحافظ ابن الجوزي وابن دِحية وابن كثير وابن حجر والسيوطي وغيرهم كثير، رحمهم الله تعالى.

ونصَّ جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية قراءة المولد النبوي الشريف، وقد ألَّف في استحباب ذلك كثير من العلماء والمحدثين والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل ومشروعيته؛ حتى إنهم ألفوا كثيرًا من الموالد التي تروي قصة مولده الشريف وقدومه المنيف من أوله إلى آخره.

حكم شراء حلوى المولد النبوي

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، حكم شراء الحلوى وتبادلها بين الناس فى المولد النبوى.

وأكد شوقي علام، خلال حواره مع برنامج “نظرة”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أنَّ الفتوى مستقرة على أنَّ الاحتفال بميلاد النبي مشروع، ولو لم يفعل النبي، فليس كل ما تركه النبي منهيًّا عنه.

وأضاف المفتي السابق أن شراء الحلوى وأكلها والتهادي بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مباح شرعًا، ويدخل في باب الاستحباب من باب السَّعة على الأهل والأسرة في هذا اليوم العظيم، مضيفًا لا نريد أن نحجر على القلوب في فرحتهم بالنبي، ويجب ألا نلتفت لمن يغبش على الناس ويعكر فرحتهم بميلاد النبي.