جريدة الديار
السبت 5 أكتوبر 2024 05:21 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحدث الصحة العالمية يفجر مفاجأة عن مرض جدري القرود

قال طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة أعلنت حالة الطوارئ العامة بعد تفشي مرض جدري القرود، مؤكدًا أنها المرة الأولى يتم اكتشاف هذا النوع من جدري القردة خارج قارة إفريقيا.

وأضاف " ياساريفيتش"، خلال مداخلة لقناة “القاهرة الإخبارية”: نأمل في الحصول على الموارد الكافية لمواجهة مرض جدري القردة، ونشجع كل الدول لعمل اختبارات لمرض جدري القردة وفحص المصابين بشكل جيد

وواصل، أنه لا علاج محدد لجدري القردة في الوقت الحالي ونعمل على توفير بعض المضادات للوقاية منه، ويجب أن يكون هناك تنسيق دولي لمعرفة مواقع انتشار جدري القردة وكيفية تعامل الأنظمة الصحية معه.

وأشار، متحدث منظمة الصحة العالمية، إلي أن جدري القردة ينتشر بسبب الاتصال المباشر مع المصابين ويسبب أمراض الطفح الجلدي والحمى والصداع.

ونوه، بأنه يجب العمل على زيادة إنتاجية اللقاحات اللازمة بشأن مرض جدري القردة، مضيفًا أنه يوجد نوعين من جدري القردة انتشر أحدها في جميع أنحاء العالم

وتابع: " يجب معرفة مواقع انتشار مرض جدري القردة لمنع تفشيه وتقليل حجم الإصابة به، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لمصابي جدري القردة وتوفير الراحة لهم والتأكد من أنهم منعزلون عن الأشخاص الآخرين".

عرضت قناة العربية مصر تقرير فيديو بعنوان :" ينتقل من الحيوانات إلى البشر.. تعرف إلى طبيعة مرض جدري القردة بعد إعلانه حالة الطوارئ بسبب تفشيه".

وجاء في التقرير أن مرض جدري القردة ينتشر مرة أخرى، خلال الفترة الأخيرة، من جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي احتوت على 96 % من نسبة الإصابة.

وكشفت القناة أن مرض جدري القردة، ظهر في 5 دول، وأن هذا المرض ينتقل من الحيوانات لـ البشر، وبعد ذلك ينتظر بسرعة عالية.

أعراض جدري القرود

وأوضح التقرير أن أعراض هذا المرض:" الحمى والصداع وآلام الظهر والعضلات، والطفح الجلدي".