جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:09 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

أهم رسائل السيسي مع نظيره الصومالي

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤتمرا صحفيا مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، واتفق الرئيسان على أهمية العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأدلى الرئيسان بعدد من التصريحات الهامة:

الرئيس السيسي: التعاون مع الصومال يهدف للبناء والتعمير ولا نتدخل في سيادته

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أننا حريصون على أن نكون عاملا إيجابيا في التعاون والتنمية مع الصومال، مضيفًا أن العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة منذ سنوات طويلة.

مصر حريصة على استقرار الصومال ومكافحة الإرهاب فيه

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر حريصة على استقرار الصومال ومكافحة الإرهاب فيه، متابعا أننا نشيد بجهود الصومال في مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التعاون مع الصومال يهدف إلى البناء والتعمير ولا نتدخل في سيادته، ومصر مع الصومال الفيدرالية الشقيقة.

الرئيس السيسي: مصر تتولى رئاسة مجلس الأمن والسلم الإفريقي أكتوبر المقبل

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر ستتولَّى أكتوبر المقبل رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقى وستكون فرصة كبيرة للعمل على استقرار الدول الأفريقية.

وأضاف أن الدولة المصرية حريصة على استقرار دولة الصومال وحليف تاريخي لها، موضحاً أنه بنهاية العام الجاري ستشارك مصر مرة أخرى في إرسال قوات حفظ السلام بالصومال.

الرئيس السيسي: لا نتدخل في شئون الدول.. ونتعاون مع الصومال بمجالات التنمية والاستثمار

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مواساته للصومال في الحادث الإرهابي المزدوج الذي وقع في بداية هذا الشهر في مقديشو، وقدم تعازيه لأهالي الضحايا، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وقال السيسي، إن العلاقات بين مصر والصومال ممتدة منذ سنوات طويلة تعود إلى الستينيات، ودائمًا ما تتسم بالاستقرار والأخوة والتعاون.

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر حريصة على أن تكون عاملًا إيجابيًا في التنمية بين الدولتين، دون التدخل في شئون الدول، مع احترام سيادة دول الجوار، والتعاون مع الصومال في مجالات التنمية والاستثمار.

الرئيس السيسي يعلن استئناف عمل السفارة المصرية في الصومال

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن السفارة المصرية في مقديشيو عادت للعمل مرة أخرى، واستأنفت عملها، وكذلك خطوط مصر للطيران بين القاهرة ومقديشيو، مشددا على وجود بنك مصري في الصومال، وأن كل هذه إجراءات تهدف إلى تأكيد التعاون والأخوة بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن الاتفاق بين وزيري الدفاع المصري والصومالي، يصب في إطار التعاون بين الدولتين، والذي دائما ما يهدف إلى البناء والتنمية والتعمير.

الرئيس الصومالي يشيد بالعلاقات التاريخية مع مصر ويشكر الرئيس السيسي على الدعم المستدام

أعرب الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، عن تقديره العميق لجمهورية مصر العربية، حكومةً وشعباً، على الاستقبال الحار وكرم الضيافة الذي لقيه خلال زيارته إلى مصر استجابةً لدعوة كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الرئيس الصومالي أن مصر تُعد حليفًا تاريخيًا وشقيقًا وصديقًا للصومال، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين ترتكز على الاحترام المتبادل والعمل المشترك لتحقيق الازدهار.

وأضاف الرئيس محمود أن المناقشات التي جرت مع الرئيس السيسي أظهرت أن هناك توافقًا بين الحكومتين حول ضرورة تعزيز الروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية بين البلدين.

كما شدد على أهمية التعاون المشترك في مواجهة التحديات والصدمات الخارجية التي تواجهها الدولتان. وقدم شكره العميق للرئيس السيسي على دعمه المستدام والقوي في مواجهة مذكرة التفاهم غير القانونية التي تمس سلامة الأراضي الصومالية، معربًا عن اعتزازه بالتزام مصر الثابت بمساندة الصومال وشعبه.

الرئيس الصومالي: مصر حليف تاريخي لنا ونعمل على إقامة علاقات تتسم بالازدهار

قال رئيس جمهورية الصومال إنه يستهدف تبادل المعلومات والخبرات، لتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي مع الرئيس السيسي، أننا نشكر الحكومة والشعب على الاستقبال الحار وكرم الضيافة.

وأكمل: مصر حليف تاريخي لنا ونعمل على إقامة علاقات تتسم بالازدهار والاحترام المتبادل، ونشكرها على دعمها المستدام في مواجهة انتهاكات الأراضي الصومالية.

وأوضح أن الصومال ستواصل التعاون مع مصر في مختلف المجالات.