جريدة الديار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 01:27 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأرصاد تحذر من سيول تضرب هذه المناطق.. وتكشف أسباب التقلبات الجوية في الصيف

كشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية في تقريرها الأخير، عن تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الستة أيام القادمة، بما في ذلك الفرص المحتملة للأمطار والتقلبات الجوية الأخرى، ونرصد لكم في هذا التقرير حالة الطقس خلال الفترة القادمة.

أجواء حارة وأمطار رعدية.. «الأرصاد» تكشف أسباب التقلبات الجوية في الصيف

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أنه متبقٍ حوالي 40 يومًا على نهاية فصل الصيف، مُطمئنًا المواطنين أن ما نعيشه حاليًا من أجواء وارتفاعات نسب الرطوبة أو ارتفاع درجة الحرارة وسقوط أمطار في مناطق جنوب مصر، مع بداية فصل الخريف ستبدأ الأجواء بالاستقرار.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، خلال لقاء خاص ببرنامج “صباح البلد” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية نورهان خفاجي، إن امتداد منخفض الهند الموسمي ودخوله على البحر المتوسط بكتل هوائية شديدة الحرارة، وبالتالي يحمل كميات كبيرة جدًا من بخار الماء، وهذا هو سبب ارتفاع نسب الرطوبة داخل مصر.

وأضاف أن المناطق الجنوبية بالرغم من امتداد منخفض الهند الموسمي بها، إلا أن وجود مرتفع جوي فى مناطق من منابع النيل يعمل إلى حد كبير على إزاحة الفاصل المداري، وبالتالي ارتفاع هذا الفاصل المداري والرطوبة فى شمال السودان، يؤدي لسقوط أمطار من شمال السودان إلى الحدود الجنوبية المصرية.

الأرصاد تعلن موعد انتهاء فصل الصيف

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية موعد نهاية فصل الصيف.

وأوضح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، خلال لقاء خاص ببرنامج “صباح البلد” المذاع عبر فضائية “صدي البلد”، تقديم الإعلامية نورهان خفاجي، أنه متبقٍ نحو 40 يومًا على نهاية فصل الصيف 2024، معلقا: “ما نعيشه حاليًا من أجواء وارتفاعات نسب الرطوبة أو الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد”.

ونوه إلى أنه مع بداية فصل الخريف ستبدأ الأجواء بالاستقرار، وامتداد منخفض الهند الموسمي ودخوله على البحر المتوسط بكتل هوائية شديدة الحرارة، وبالتالي يحمل كميات كبيرة جدًا من بخار الماء، وهذا هو سبب ارتفاع نسب الرطوبة داخل مصر.

أمر غير طبيعي.. الأرصاد تحذر من سيول تضرب هذه المناطق

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن يكون هناك فرص لسقوط الأمطار تصل إلى حد السيول على مناطق من جنوب البلاد، وتحديداً محافظة البحر الأحمر، بالإضافة إلى نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

وأضافت إيمان شاكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الأمطار الغزيرة أدت إلى سيول في بعض المناطق، مؤكدة أن الأمطار مستمرة لمدة أسبوع حتى يوم الأحد المقبل.

وأشارت مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن الأمطار الغزيرة أمر غير طبيعي في هذا التوقيت، وهذا تطور في التغير المناخي بسبب السيول الشديدة في فصل الصيف.