جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:59 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

موعد إجازة المولد النبوي 2024

تعتبر الإجازات والعطلات الرسمية من الأوقات التي ينتظرها الموظفون بشغف سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، فهي فرصة للاسترخاء بعيدًا عن ضغوط العمل اليومية، ومن بين هذه العطلات تأتي إجازة المولد النبوي الشريف 2024، التي تعد من أهم الإجازات التي يترقبها الموظفون للاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويحرص الكثيرين على الاحتفال بهذه المناسبة بطرق متنوعة ومختلفة، حيث يفضل بعضهم حضور حلقات الذكر والمواعظ الدينية التي تذكرهم بسيرة النبي وتعاليمه، في حين يقوم آخرون بشراء حلوى المولد النبوي الشريف وتوزيعها على العائلة والأصدقاء.

موعد إجازة المولد النبوي 2024

وعن موعد إجازة المولد النبوي 2024، التي ينتظرها الكثير من الموظفين، فتأتي ذكرى المولد النبوي لتوافق يوم 12 من ربيع أول من كل عام هجري، ويختلف هذا الموعد كل عام بالنسبة للتاريخ الميلادي، ليأتي هذا العام ليوافق يوم الأحد 15 سبتمبر المقبل، وبعد تلك الإجازة يتبقى إجازة واحدة رسمية فقط في العام الحالي وهي إجازة ذكرى نصر أكتوبر.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، جرت العادة أن يتم تأجيل الإجازات الرسمية لتكون في نهاية الأسبوع يوم الخميس حتى يتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية الخاصة بالموظفين في القطاع العام والخاص، التي تكون يومي الجمعة والسبت، وفي حالة إذ لم يتم تأجيل إجازة المواد النبوي 2024 لنهاية الأسبوع يحصل الموظفون على 3 أيام إجازة متصلة مدفوعة الأجر، ليكون موعدها يوم الجمعة والسبت والأحد الموافق 13 و 14 و 15 سبتمبر، أما إذا تم تأجيلها يحصل الموظفون على إجازة متصلة 3 أيام ليكون موعدها الخميس والجمعة والسبت الموافق 19 و 20 و 21 سبتمبر المقبل.

أجر مضاعف للعمل في الإجازة

وبالنسبة لقانون العمل المصري الذي نصت المادة 52 به على حصول العامل على أجر كامل في أيام العطلات الرسمية، والتي يتم تحديدها من قبل الحكومة المصرية، فنصت المادة أيضا على أنه يحق لصاحب العمل تشغيل الموظفين في المؤسسة الخاصة به، مع حصول العاملون على أجر مضاعف عن العمل بهذا اليوم في الإجازة الرسمية، بالإضافة إلى الأجر الكامل الخاص به.

وتعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 من أهم العطلات التي ينتظرها الموظفون للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على طريقتهم الخاصة، سواء بحضور حلقات ذكر أو شراء حلوى المولد النبوي الشريف.

وتعتبر العطلات والإجازات الرسمية من بين الأمور الهامة التى تشغل بال المواطنين، حيث إن الإجازات الوطنية والرسمية تعد إجازة مدفوعة الأجر.

باقي العطلات الرسمية لعام 2024

وتأتي ذكرى المولد النبوي الشريف يوم 12 من ربيع أول من كل عام هجري، ليوافق يوم الأحد 15 سبتمبر المقبل، وبعد تلك الإجازة يتبقى إجازة واحدة رسمية فقط في العام الحالي وهي إجازة 6 أكتوبر.

وجرت العادة خلال الفترة الماضية على تأجيل الإجازات الرسمية لتكون في نهاية الأسبوع يوم الخميس حتى يتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية الخاصة بالموظفين في القطاع العام والخاص، التي تكون يومي الجمعة والسبت، ليحصل الموظفون على 3 أيام إجازة متصلة.

ووفق القانون، يحصل العامل على أجر كامل في أيام العطلات الرسمية، والتي يتم تحديدها من قبل الحكومة المصرية، ونصت المادة أيضا على أنه يحق لصاحب العمل تشغيل الموظفين في المؤسسة الخاصة به، مع حصول العاملون على أجر مضاعف عن العمل بهذا اليوم في الإجازة الرسمية، بالإضافة إلى الأجر الكامل الخاص به.

وسوف نرصد لكم أهم وأبرز المعلومات عن الاجازات والعطلات الرسمية لعام 2024 تكون على النحو التالي:

إجازة السادس من أكتوبر تهدف للاحتفال بذكرى انتصار حرب أكتوبر 1973، وتعتبر احتفالا بعيد القوات المسلحة في مصر.

يحصل الموظفون خلال هذه العطلة على إجازة مدفوعة الأجر كجزء من حقوقهم في الإجازات الرسمية.

يمكن لصاحب العمل استدعاء العامل إلى مكان العمل في يوم الإجازة الرسمية إذا دعت الحاجة لذلك.

في هذه الحالة يجب على صاحب العمل دفع أجر مضاعف للعامل عن كل يوم عطلة رسمية يطلب منه الحضور والعمل فيه.

يستفيد الموظفون من إجازة أسبوعية تشمل يومي الجمعة والسبت، حيث يتاح لهم استراحة من العمل خلال هذين اليومين.

يتمتع الموظفون في القطاعين العام والخاص وكذلك العاملون في الجهاز الإداري للدولة بإجازات رسمية مدفوعة الأجر.

تشمل هذه الإجازات الأيام المخصصة للاحتفالات الوطنية والدينية التي تحددها الدولة، وهي تعتبر فرصة للموظفين للاسترخاء والراحة دون أن يفقدوا أجورهم المعتادة.