جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:08 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

قرار جديد بتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم.. وهذه عقوبة المتلاعبين

لا تزال الدولة تدعم رغيف الخبز بقوة رغم ارتفاع كل مدخلاته، حيث إن مليارات الجنيهات توجه سنويا للخبز المدعم في إطار منظومة كاملة للدعم في الخبز وباقي الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويعد تصريح وزير التموين شريف فاروق بشأن ثبات سعر رغيف الخبز البلدي المدعم على 20 قرشا، وعدم تأثره بزيادة أسعار السولار، بمثابة تأكيد رسمي أن المواطنين سيستمرون في الحصول على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بالسعر الحالي، مع تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج.

في هذا الصدد، أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا جديدًا للمخابز بشأن تكلفة الخبز للمخابز البلدية للرغيف المدعم، بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية.

تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي

نص القرار على تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية بالقطاعين (العام، الخاص) في ضوء صدور قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم ( ١٥٩٥) لسنة ٢٠٢٤م والمتضمن تحديد أسعار تداول المواد البترولية ومنها (السولار)، ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية التصنيع والإنتاج، لتصبح على النحو التالي:-

أولًا:

ماو سولار طرى يأخد 39 جنيهًا على كل شيكارة 50 كيلو من البنك أو 173 قرشًا على كل رغيف مبيعات + 20 قرشًا من المواطن وهذا الحساب يتم إيداعه لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

ثانيًا:

ماو الملدن السولار يأخذ 54 جنيهًا من البنك على كل شيكارة دقيق 50 كيلو أو 128.50 قرش على كل رغيف ينتج وهذا الحساب هيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

ثالثًا:

حساب مجر سولار يأخد 28.25 جنيه على الشيكارة 50 كيلو من البنك أو 147.50 قرش على كل رغيف مبيعات+ 20 قرشًا من المواطن، وهذا الحساب سيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

رابعًا:

ماو غاز طرى يأخد 20 قرشًا من المواطن ويورد على كل شوال 50 كيلو 128.50 ج للهيئة العامة للسلع التموينية أو 2.65 قرش على كل رغيف مبيعات.

خامسًا:

ماو ملدن غاز طبيعي يأخذ 20 قرشًا من المواطن ويتم توريد 18.48 على كل شيكارة دقيق 50 كيلو أو 128.50 قرش عند كل رغيف ينتج وهذا الحساب يتم توريده للهيئة العامة للسلع التموينية من خلال بنك مصر أو ضامن.

سادسًا:

مجر غاز طبيعي يأخد 20 قرشًا من المواطن ويتم توريد 25 جنيهًا على كل شيكارة 50 كيلو أو 138.50 قرش على كل رغيف مبيعات.

عقوبات تواجه أصحاب المخابز

في سياق متصل، حظرت المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسين فى سوق معين، وحددت عدة حالات إذا ارتكبها التاجر يعاقب بغرامة مالية، وهذه الحالات هى:

1-رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات محل التعامل.

2- بيع منتجات بسعر يقل عن تكلفتها أو تكلفتها المتوسطة.

3- اقتسام الأسواق أو تخصيصها على أساس من المناطق الجغرافية أو نوعية المنتجات أو المواسم أو الحصص السوقية.

4- الامتناع عن إتاحة أو إنتاج منتج شحيح متى كان إنتاجه أو إتاحته ممكنة اقتصاديًا.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالى إيرادات المنتج محل المخالفة، خلال فترة المخالفة وفى حالة تعذر حساب إجمالى الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه، كل من يخالف حكم المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم، وهم:

من يتخطى راتبهم 9600 جنيه شهريًا.

رجال الأعمال ومن يمتلكون شركات بـ10 ملايين جنيه.

من تبلغ قيمة ضرائبهم 100 ألف جنيه فأكثر.

أصحاب السيارات الفارهة.

الحاصلون على رواتب من التأمينات والمعاشات.

الأسر التي تدفع مصروفات مدرسية 20 ألف جنيه لأطفالها.

من يمتلكون أراضي زراعية بمساحة 10 أفدنة.

من يتولون المناصب العليا والرفيعة في البلاد.

المواطن الذي تتخطى فاتورة الكهرباء بمنزله 800 جنيه.

من يمتلكون سيارات موديل 2018 فأعلى.