جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 05:43 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

بعد جدل حدوث تسونامي.. خبير مناخ: تأثير الزلازل والبراكين محدود على مصر

تحدث خبير المناخ د. تحسين شعلة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامية رشا مجدي ضمن برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، عن الظواهر المناخية المتوقعة في الفترة القادمة؛ مشيرًا إلى أن التغيرات الحالية في المناخ تعود إلى نشاط زلزالي وبركاني متزايد في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح د. شعلة أن الزلازل غالبًا ما تتمركز في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من جزيرة كريت في اليونان، مشيرًا إلى أن إيطاليا شهدت في الفترة الماضية نشاطًا بركانيًا كبيرًا. وأكد أن إيطاليا تُعد من المناطق النشطة جدًا للبراكين، وأن هذه البراكين لها تأثيرات سلبية كبيرة على منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف د. شعلة أن الانفجارات البركانية يمكن أن تؤدي إلى حدوث ظواهر مد وجزر وارتفاع في الأمواج بمعدلات غير مسبوقة. وأشار إلى أن زلزالًا بقوة 5.3 ريختر وقع الأسبوع الماضي على بعد 9 كيلومترات من اليونان في البحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى ارتفاع معدل الأمواج بين 5 و6 أمتار.

كما أوضح د. شعلة أن الزلازل والانفجارات البركانية في المنطقة غالبًا ما تؤثر بشكل كبير على دول مثل إيطاليا واليونان وتركيا، حيث تكون هذه البلدان الأكثر تضررًا. وأضاف أن تأثير هذه الظواهر على مصر يكون محدودًا نسبيًا.

غلق الشواطئ وغرق مدينة كاملة.. ليلي عبد اللطيف تثير الجدل بالسوشيال ميديا

وأثارت توقعات هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في البحر المتوسط جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب كثيرون عن قلقهم وتخوفهم منها.

وكانت خبيرة الأبراج والفلك أكدت خلال توقعاتها لعام ٢٠٢٤ بحدوث تسونامي يضرب سواحل بعض سواحل الدول العربية.

وكان حدوث تسونامي الذي يحذر منه الجميع ضمن توقعات خلال استضافتها في برنامج "أنا هيك" المذاع عبر قناة "الجديد" ويقدمه الإعلامي “نيشان”، مشيرة إلى أنه خلال 2024 سيشهد أحداثًا غير سارة في بعض الدول العربية.

وتحدثت ليلي عبد اللطيف عن موجة تسونامي عنيفة تضرب بعض سواحل الدول العربية، ما يؤدي إلى إلحاق خسائر وأضرار كثيرة، إضافة إلى عاصفة عنيفة في دول أوروبية.

كما حذرت خبيرة الأبراج اللبنانية من انتشار أوبئة وأمراض فيروسية في عدة دول إفريقية، وأضافت أن الفترة المقبلة أو عام 2025 قد تشهد حربًا عالمية ثالثة.

وتوقعت ظهور أحداث صعبة واضطرابات في الأردن ولبنان وعدة دول في الشرق الأوسط.

وأثارت تنبؤات ليلي عبد اللطيف جدلا كبيرا على السوشيال ميديا بعد التحذيرات من تسونامي وتوقف بعض الشواطئ في صيف ٢٠٢٤ والتي كانت سبب ذعر الكثير من غرق المدن الساحلية.