جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:21 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

نصائح لتوفير استهلاك الوقود بالسيارات؟

وقود السيارات هو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يعمل على تشغيل المحرك ويسمح بتحقيق الحركة والقوة اللازمة للقيادة، ويتوافر وقود السيارات في أنواع مختلفة، ويختلف تأثير كل نوع على الأداء حسب نوع السيارة وبيئة العمل.

وبالتالي يبحث المواطنين خلال هذه الفترة عن سيارات موفرة في استهلاك الوقود، وذلك بعدما ارتفعت أسعار الوقود خلال الساعات القليلة الماضية، بالإضافة إلى أن الوقود يعد من العناصر الأساسية التي تدعم عملية تشغيل السيارات.

- نصائح لتوفير استهلاك الوقود بالسيارات:

1- إيقاف المحرك عند التوقف الطويل:

تستهلك السيارة قدر كبير من الوقود في حالة تكرار الفرملة وبدء السير من جديد، لذلك يجب على قائد السيارة إيقاف المحرك في فترات التوقف التي تزيد على عشر ثوان عند إشارات المرور.

2- تحديد سرعة السيارة:

عند التحرك بالسيارة على الطرق السريعة يجب تحديد السرعة، بالإضافة الي انه يجب عدم تجاوز سرعة 120 كم/ساعة، وذلك لأن مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود بدءاً من سرعة 100 كم/ساعة.

3- مراقبة ضغط هواء الإطارات:

زيادة ضغط هواء الإطارات يؤدي إلى خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3 %، وذلك لأن استهلاك الوقود ينخفض بفضل تحسين مقاومة الدوران بالإطارات، ويزداد معدل استهلاك الوقود في حالة انخفاض ضغط هواء الإطارات نظراً لارتفاع مقاومة الدوران بالإطارات، وكلما كانت الإطارات أعرض، احتاجت السيارة للمزيد من الوقود.

4- الابتعاد عن زيادة أوزان السيارة:

يجب تفريغ الأحمال الغير الضرورية من صندوق الأمتعة، لأن الوزن الزائد بالسيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي صندوق السقف إلى زيادة استهلاك الوقود.

5- عدم استخدام تجهيزات الراحة:

استعمال الأجهزة الكهربائية ووسائل الراحة المتوافرة على متن السيارات الحديثة، مثل تدفئة المقاعد والمقود أو مكيف الهواء أو وظيفة تدفئة المرايا الجانبية، يزيد من معدل استهلاك السيارات للوقود، وذلك لان هذه الوظائف تحتاج إلى تيار كهربائي يتم توليده عن طريق الدينامو الذي يعمل عن طريق المحرك.

6- الضغط على دواسة الوقود بشكل تدريجي:

عند الضغط على دواسة الوقود بقوة يؤدي هذا إلى زيادة استهلاك الوقود الذي يقوم بتغذية المحرك، وبالتالي يجب الضغط على دواسة الوقود بشكل تدريجي، إلا إذا كنت بحاجة الي الضغط على الدواسة من اجل التسارع أو صعود المرتفعات.

7- عمل صيانة بشكل دوري للمحرك:

الأعطال في أجزاء النظام الحركي المختلفة وخاصة تلك المتعلقة بإيصال الوقود إلى المحرك مثل فلتر الوقود أو مضخة الوقود تؤدي إلى تخفيض نسبة الوقود الذي يتم إحراقه بشكل كامل وفعال، وذلك يؤدي إلى ضخ المزيد من الوقود إلى المحرك.