جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:06 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بشأن اقتحام بن جفير للمسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، اقتحام الوزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير المسجد الأقصى المبارك، بمشاركة المتطرفين من أتباعه وبحماية من شرطة الاحتلال.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن هذا الاقتحام غطاء إسرائيلي رسمي للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويدية، وفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين.

وحذرت الوزارة من مخاطر الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للمقدسات على ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

وحملت الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاقتحام الاستفزازي، وتطالب بتدخل دولي عاجل لحماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وترجمة المواقف والمطالبات الدولية إلى أفعال تجبر دولة الاحتلال على وقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية.

اقتحام الأقصي

واقتحم وزير الأمن القومى الإسرائيلى المتطرف ايتمار بن جفير، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلى.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية، بأن بن جفير اقتحم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وتجول بالساحة الشرقية، وبرفقته عدد كبير من عناصر شرطة الاحتلال.

وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال منع المصلين من دخول المسجد الأقصى تزامنًا مع اقتحام بن غفير.

ومن جانبه، قال خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، إن اقتحام بن جفير للأقصى صباح اليوم اعتداء صارخ على حرمة المسجد بقوة السلاح وحماية شرطة الاحتلال، نهج بن جفير منح المستوطنين شرعية مضاعفة في تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد.