جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:30 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين

زف البرلمان بشرى للفئات الأكثر احتياجًا بشأن إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، وذلك ضمن توصيات اللجنة البرلمانية الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، والتي من المقرر أن يتم عرضه غدا الخميس على مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، متضمنًا العديد من التوصيات التي تهم المواطنين الأكثر احتياجا.

وكان من ضمن التوصيات الصادرة عن اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، هي إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، في إطار الحرص على دعم الفئات الأكثر احتياجا وتوفير المستحقات التموينية والدعم العيني لهم، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة والحاجة إلى وجود دعم حقيقي في مواجهة هذا التضخم الذي يأخذ مسارًا صعوديًا.

إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين.. تحرك رسمي

وفي هذا الصدد، أوصت اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، بسرعة الانتهاء من حوكمة البطاقات التموينية، وإتاحة استخراجها بصورة إلكترونية للمواطنين، مع استكمال منظومة استخراج البطاقات التموينية وإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين بالنسبة للفئات الأكثر احتياجاً.

وجاء تأكيد اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة على ضرورة إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، ضمن توصياتها المتعلقة بملف التموين، حيث أعدت اللجنة توصياته عدة، ومنها في الملف التمويني، والذي شمل أيضًا إلى جانب حديثه عن إضافة المواليد للبطاقات التموينية.

شروط اضافة الموليد الجدد على بطاقات التموين

وجاء شروط إضافة المواليد الجددد على بطاقات التموين، وفقًا لما أعلنته وزارة التموين والتجارة الداخلية في وقت سابق كالتالي:

- عدد أفراد بطاقة التموين للأسرة أقل من 4 أفراد من أجل قبول طلب إضافة الأبناء لاستكمال عدد الأسرة على البطاقة إلى 4 أفراد وهو الحد الأقصى للبطاقة حاليا.

- يكون عمر الأبناء المراد إضافتهم 4 أعوام فأكثر.

وشملت تأكيد اللجنة فيما يتعلق بـ إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية، تأكيدات أخرى تتعلق بملف التحول للدعم النقدي بدلا من الدعم العيني، والذي يحصل عليه الحاملون للبطاقات التموينية، ويستفيد منها إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية.

وفي هذا الصدد، رأت اللجنة البرلمانية الخاصة، أن التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلاً من الدعم العيني في التموين في مصر هو موضوع يحتاج إلى نقاش واسع، حيث يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة وعدالة، ولذلك أوصت اللجنة بإجراء دراسة وافية تتضمن استعراضا لمزايا وعيوب كل من الدعم العيني والدعم النقدي المشروط، وسبل التحول إذ ما ثبت كفاءة نظام الدعم النقدي "المشروط"، مع مراعاة أن الأمر يحتاج تخطيطا وتنفيذا دقيقين لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

وكان وزير التموين الجديد، شريف فاروق، قد تحدث عن منظومة الدعم العيني والنقدي أمام اللجنة البرلمانية الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، مشددًا على أن وصول الدعم لمستحقيه احد العناوين الهامة المكلفة بها الوزارة والتي سيتم العمل عليها في إطار تكنولوجى ورقمى يضمن وصول الدعم لمستحقيه من خلال التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزى المصري وكافة الجهات ذات الصلة لضمان استمرار تحديث قواعد البيانات في منظومة البطاقات وتطويع تكنولوجيا المعلومات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ونوه الوزير بأن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن طرح موضوع التحول في منظومة الدعم من عينى الى نقدى بالجلسات النقاشية للحوار الوطنى وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعى للوصول الى أفضل الآليات والوسائل التطبيقية بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية.

مستحقات المستفيدين من الدعم العيني

وحددت الحكومة مستحقات المستفيدين من الدعم العيني كالتالي:

- يستحق كل فرد مدرج على بطاقة التموين 5 أرغفة يوميا من العيش البلدي بسعر 20 قرشا للرغيف.

- يستحق كل فرد مقيد على البطاقة 50 جنيها شهريا يتم صرفها في صورة سلع تموينية مدعمة من قائمة السلع المتوافرة لدى منافذ البقالين حتى الفرد الرابع فقط.