جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:26 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس في الدوحة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر، ظهر اليوم الأربعاء، بانطلاق المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وسائل الإعلام العبرية، إن الوفد الإسرائيلي المفاوض برئاسة رئيس الموساد دافيد باريناع وصل إلى قطر، اليوم الأربعاء، لبدء محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن جدول الأعمال يتضمن تثبيت وتعزيز الاتفاقيات بين الأطراف التي تمت الموافقة عليها بالفعل كجزء من الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن ووافق عليها مجلس الأمن الدولي.

وأضافت أن المباحثات تهدف أيضا إلى بناء آلية لتقليص الفجوات في القضايا الخلافية بين إسرائيل وحماس، متوقعة أن تكون المفاوضات معقدة وتستمر لعدة أسابيع.

من جانبها، وقالت صحيفة "هآرتس" ، إن وفدا إسرائيليا، برئاسة رئيس الموساد دافيد برنياع، غادر اليوم، الأربعاء، لحضور القمة الرباعية المقرر عقدها في قطر لمحاولة التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس.

ووفقا للصحيفة العبرية، يرافق بارنياع رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار والجنرال الاحتياط نيتسان الون.

وبحسب الصحيفة، سيجري بارنياع محادثات في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ومسئولين مصريين في اجتماع وصف بأنه "حاسم".

وقالت الصحيفة إن الوفد الإسرائيلي سيحاول فهم ما إذا كان من الممكن إتمام الاتفاق بين حماس وإسرائيل في الأيام المقبلة.