جريدة الديار
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:18 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

القبض على مئات السماسرة المتسببين في وفاة الحجاج

أعلنت المملكة العربية السعودية بشكل رسمي عن وفاة ما يزيد على 1300 حاج من حجاج بيت الله الحرام هذا العام 2024 مؤكدة أن الغالبية العظمى منهم لم يكن لديهم تصاريح رسمية.

كما أوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الحجاج لقوا حتفهم نتيجة سيرهم تحت أشعة الشمس مباشرة لمسافات طويلة مشيرة إلى أن بعض المتوفيين كانوا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

450 سمسار

كشف مصدر في الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أنهم لديهم قائمة كاملة بأسماء سماسرة الحج الذين تسببوا في وفاة الحجاج نتيجة مساندتهم على السفر بدون تصريح رسمي.

كما أعلن أن تم بالفعل القبض على 450 سمسارًا من بينهم مؤكدًا على استمرار القبض على باقي سماسرة موسم الحج 2024 تباعًا فور وصولهم إلى المطارات بعد أدائهم مناسك الحج وعودتهم من المملكة العربية السعودية.

وأوضح المصدر أنهم استطاعوا تحديد سماسرة الحج المتسببين في وفاة حجاج 2024 من خلال الباركود الموجود مع الحجاج حيث أنه يتضمن العديد من المعلومات حول الكيان المستخرج منه.

اجتماع عاجل

في سياق متصل، أشار أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المقرر عقد اجتماع عاجل مع غرفة شركات السياحة خلال هذا الأسبوع لمناقشة ما جرى خلال موسم الحج العام الحالي.

وكشف أنه من المتوقع حضور ما يزيد عن 50 شركة سياحية من الشركات المشاركة في موسم الحج 2024 حرصًا منهم على سمعة الشركات السياحية المعتمدة بشكل رسمي من وزارة السياحة والأثار.

وأشار أنه سيتم خلال الفترة المقبلة مراجعة أوراق وأنشطة ما يزيد عن 35 ألف مكتب سياحي من بينهما من شارك في موسم الحج لهذا العام وسيتم المحاسبة والغلق الفوري للمخالف منها.

وقد أوضح عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار إيهاب عبدالعال أن سماسرة الحج وشركات السياحة المخالفة لم تكن وليدة اللحظة بل أنها كيانات موجودة منذ فترة كبيرة ولن ينتهي وجودها، مشيرًا إلى أن كل ما يحاولون فعله في الوقت الحالي هو تقنين الأوضاع ومحاسبة المخالف من بينهم.

وشدد (عبدالعال) على ضرورة تدخل وزارة السياحة المصرية بصفة رسمية مع السعودية والتنسيق فيما بينهم لمنع منح المصريين تأشيرات زيارة للمملكة بداية من شهر رجب إلى نهاية موسم الحج من كل عام.