جريدة الديار
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:24 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأرصاد تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس هذا الأسبوع

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة سنتكسر وتعود للمعدلات الطبيعية لها بنهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن البلاد هذا الأسبوع تتأثر بامتداد لمنخفض الهند الموسمي، حيث أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من العام بحوالي 5 إلى 4 درجات.

وأضافت “غانم”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “dmc”، أن هناك امتداد لمنخفض جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة، ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء، وبالتالي هناك ارتفاع في نسب الرطوبة.

 

وأوضحت أن نسبة الرطوبة تتجاوز الـ90 والـ95% في السواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط، وتتجاوز ال75% في القاهرة الكبري، وبالتالي تزيد أكثر بقيم درجات الحرارة الأعلى.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن قيم درجات الحرارة على مدار هذا الأسبوع مستمرة في الارتفاع بشكل ملحوظ، ناصحة المواطنين بعدم الاستهانة بهذا الارتفاع، والتجنب المباشر لأشعة الشمس فترات الظهيرة أو فترة الذروة من 12 ظهرا حتى 5 عصرا، وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، إضافة إلى المحافظة على تغيير درجة حرارة الجسم ما بين الانخفاض والارتفاع.