جريدة الديار
الأربعاء 26 يونيو 2024 08:36 مـ 20 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذر منها.. عوامل خطر الإصابة بضربة الشمس

ضربة الشمس هي حالة تهدد الحياة وتحدث عندما يكون جسمك غير قادر على التعامل مع الحرارة، حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة جسمك إلى مستويات خطيرة تزيد عن 40 درجة مئوية.

ضربة الشمس هي حالة خطيرة ومهددة للحياة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، وعادةً ما يكون ذلك بسبب التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة مرتفعة أو مجهود بدني.

يعد التعرف على العلامات التحذيرية، مثل الصداع النابض، وسرعة ضربات القلب، وتغير الحالة العقلية، أمرًا بالغ الأهمية.

أسباب ضربة الشمس

وعادة ما يكون سبب ضربة الشمس، التعرض لفترة طويلة لدرجة حرارة عالية جدًا أو مجهود بدني في الطقس الحار، قد يؤثر ذلك على الطريقة التي ينظم بها جسمك درجة الحرارة الأساسية من خلال التعرق والتبريد التبخيري، تحدث هذه الحالة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية إلى 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أعلى.

ومع تفاقم الحالة، قد يواجه القلب صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم من التبريد، ونتيجة لذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي إلى تلف الخلايا، مما يؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء، وهي حالة تهدد الحياة وتحتاج إلى رعاية طبية.

عوامل خطر الإصابة بضربة الشمس

في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بضربة الشمس، إلا أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لها أو معرضين لخطر الإصابة بها.

1. التعرض للطقس الحار: عند التعرض لدرجات حرارة مرتفعة وطقس رطب، لا يمكن للعرق أن يتبخر بسهولة، مما يقلل من قدرة الجسم على تبريد نفسه، إذا لم تكن معتادًا على الطقس الحار وانتقلت مؤخرًا إلى مكان ترتفع فيه درجة الحرارة، فأنت أيضًا عرضة للإصابة بضربة الشمس.

2. العمر: الرضع والأطفال الصغار وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس لأن أجسامهم أقل كفاءة في تنظيم درجة حرارتها أو الحفاظ على مستويات الترطيب.

3. الجفاف: عدم تناول كمية كافية من السوائل أو الجفاف يقلل من قدرة الجسم على إنتاج العرق، وهو أمر ضروري لتبريد الجسم وتنظيم درجة الحرارة.

4. الأمراض المزمنة: يمكن لحالات مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسكري أن تضعف قدرة الجسم على التعامل مع الحرارة. يمكن للسمنة أيضًا أن تجعل من الصعب على جسمك أن يبرد.

5. الأدوية: يمكن أن تؤثر بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول ومضادات الهيستامين وحاصرات بيتا ومضادات الذهان، على الاستجابة الحرارية لجسمك عن طريق الحد من التعرق.

6. عدم وجود تكييف الهواء: إذا كنت تقضي الكثير من الوقت بدون آليات التبريد مثل تكييف الهواء أو المراوح أو الماء البارد، خاصة أثناء موجات الحر، فقد تتعرض لضربة شمس.

7. استهلاك الكحول: شرب الكحول قد يجعل من الصعب تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازن السوائل خلال فصل الصيف. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشنجات الحرارة أو ضربة الشمس.

8. النشاط البدني: النشاط المجهد في الطقس الحار يزيد من إنتاج الحرارة داخل الجسم، مما قد يطغى على آليات التبريد فيه.

أعراض ضربة الشمس

الارتباك أو التهيج

كلام غير واضح

النوبات

جلد ساخن وجاف أو تعرق شديد

سرعة النبض ومعدل ضربات القلب

التنفس السريع والسطحي

انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم

ضعف العضلات أو تشنجاتها

الصداع الخفقان

استفراغ و غثيان

الدوخة أو الدوار

الإغماء أو فقدان الوعي

غيبوبة