جريدة الديار
السبت 5 أكتوبر 2024 02:07 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة تقدم 4 آلاف و548 خدمة طبية مجانية فى مجال طب نفس المسنين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 4 آلاف و548 خدمة طبية بالعيادات الخارجية لطب نفس المسنين بداية من شهر يناير حتى شهر أبريل 2024 بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتى يبلغ عددها 24 مركزا ومستشفى متخصصا على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه فى إطار جهود الوزارة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن، تقدم إدارة طب نفس المسنين بالأمانة العامة للصحة النفسية، العديد من الأنشطة والدورات لتدريب العاملين بأقسام المسنين والمسنات من الأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والتمريض القائمين على رعاية المرضى من كبار السن لرفع كفاءة الخدمة المقدمة.

من جانبها، قالت الدكتورة منن عبد المقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم تدريب 26 طبيبا من مقدمى الرعاية لكبار السن بـ 8 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وهى "مستشفى العباسية، ومستشفى العزازي، ومستشفى بنها، ومستشفى شبين، ومستشفى طنطا، ومستشفى حلوان، ومستشفى بورسعيد، ومستشفى المطار) لرفع كفاءة الخدمة والقائمين عليها.

وأكدت أن الدورات التدريبية تضم مجموعة من الموضوعات الهامة، منها سوء استخدام المواد المخدرة والإدمان في كبار السن، واضطراب الاكتئاب في كبار السن، واستخدام تقنيات التحفيز الحسي الحركي في مرضى ألزهايمر.

وأشارت إلى استمرار المحاضرات والندوات التوعوية على مدار السنة نظرا لأهمية دور التوعية في تأهيل أهالي المرضى لكيفية تقديم الدعم، خاصة لمرضى ألزهايمر.