جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:44 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي البحيرة :الكشف على ١٦٢٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية بقرية بويط بالرحمانية بوجود ١٠ عيادات طبية لن نوقف جبهتنا.. حسن نصر الله يفجر مفاجأة بشأن أجهزة بيجر نقيب الصحفيين: تعديلات جوهرية في ضوابط القيد وتقديم كشف حساب بنكي بمرتبات الزملاء موقف وحركة ميناء دمياط اليوم الخميس القوات البحرية تنجح فى إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا تطور خطير.. قوات الاحتلال تهاجم بيروت ببالونات حرارية بمنحهم مكافآت مالية وشهادات تقدير ... محافظ الشرقية يُكرم أوائل المحافظة

المزمنة الأقل والتحريك على 3 مراحل.. التفاصيل الكاملة لـ ”زيادة أسعار الأدوية”

تصدرت محركات البحث خلال الفترة الحالية لما تمثله من أهمية كبيرة لدى المواطنين بوصفها أمر يمس الكثير منهم وخلال التقرير التالي نستعرض التفاصيل الكاملة لزيادة أسعار الأدوية.

زيادة أسعار الأدوية.. البداية

تقدمت عدد من شركات الأدوية منذ ما يقرب من 5 أشهر بطلبات لزيادة الأسعار بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الإنتاج وأسعار المادة الخام وكافة مشتملات الصناعة، وبدورها وعدت الهيئة بدراسة علمية لتلك الطلبات وتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفق للآليات المتعارف عليها وبما يضمن استمرارية تواجد الأدوية في السوق.

هيئة الدواء ترفع مقترحا لمجلس الوزراء

وبعد عدد من الجلسات مع المختصين في الهيئة تم التوافق على مقترح لزيادة الاسعار بنسب متفاوتة يرعي فيها البعد الاجتماعي وأهمية الدواء الذي سيتم تحريكه بحيث تكون النسبة الاقل في الزيادة للأدوية الحيوية والهامة، علي أن يتم توافر الأصناف التي اختفت نتيجة لزيادة أسعار الإنتاج وقلة أسعار البيع بما يخلق حالة من التوازن ما بين توافر المنتج وقدرة المواطن علي الشراء بسعر مناسب.

زيادة أسعار الأدوية.. الشكل النهائي

أكدت مصادر مسئولة في هيئة الدواء المصرية أنه لا توجد نسبة موحدة للزيادة علي كافة الأصناف كما أشيع ولا يوجد هناك قوائم صدرت من الهيئة حتى الآن.

وأوضح المصدر أن نسب الزيادة التي ستتم على (ثلاث مراحل حتي ديسمبر ٢٠٢٤) ولن الهيئة بإعداد قوائم جماعيه بالأعداد والأصناف والاسعار مجمعة انما تخطر بأخطار رسميه كل شركه بعدد من الأصناف التي تم زيادة أسعارها علي أن يكون لكل صنف اخطار رسمي بالسعر للصيدلي ثم للجمهور.

وأشار المصدر أن الزيادات اختلفت بناء على أهميته فعلي سبيل المثال حزمه الامراض المزمنة والأورام ستنال النسبة الأقل من حيث الزيادة علي أن تكون الأدوية المحلية المصرية في المرتبة الثانية من حيث الأقل زيادة ثم الأدوية الوصفية الأعلى في نسبة الزيادة.

على ٣ مراحل و٣ أصناف أسبوعيا

وأوضح المصدر أن قرارات زيادة أسعار الأدوية سترسل لكل شركة بواقع 3 أصناف كل أسبوع نافيا أي زيادات قطعية على المستحضرات الدوائية حيث إن كل مستحضر دوائي يدخل لجانا خاصة لاحتساب تسعيره حسب عوامل كثيرة أبرزها المادة الخام ومدى تأثيره على المواطن.

وأكد مصدر بهيئة الدواء في حالة وجود أي زيادة على أي أسعار الأدوية لا تكون هذه الزيادات بنسب متساوية بل تكون مختلفة لاختلاف طريقة تصنيع كل دواء عن الآخر ومكوناته من مواد خام وخلافه.

واختتم: هيئة الدواء تقف على مسافة واحدة من جميع الشركات.