جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 05:46 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السفيرة نميرة نجم في لقاء مع شاشة الغد : مذكرات توقيف قد تصدر ضد قادة إسرائيليين بتهمة جرائم ضد الإنسانية

ناقشت في لقاء خاص عبر شاشة الغد السفيرة د. نميرة نجم، محامية فلسطين أمام محكمة العدل الدولية وخبيرة القانون الدولي، إمكانية إصدار مذكرات توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية ضد قادة إسرائيليين بتهمة جرائم ضد الإنسانية.

وأوضحت د. نجم أنّه على الرغم من عدم كون إسرائيل عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنّه يمكن ملاحقتها لإرتكاب جرائم ضد الإنسانية على أرض دولة فلسطين، العضو في المحكمة.

وأشارت السفيرة، إلى أنّه قد تمّ تقديم طلب لدى المحكمة لإصدار مذكرات توقيف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، وذلك على خلفية جرائم حرب ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2021.

وبيّنت السفيرة، نجم أنّه في حال صدور مذكرات توقيف، فإنّه يتوجب على أي دولة طرف في المحكمة الجنائية الدولية القبض على المتهمين وتسليمهم للمحكمة.

كما ناقشت السفيرة، نجم مبدأ "العالمية القضائية" الذي يسمح لمحاكم الدول الوطنية بمحاكمة مرتكبي جرائم ضد الإنسانية، حتى لو لم تكن هذه الدول أعضاءً في المحكمة الجنائية الدولية.

وأكّدت السفيرة نجم، على أهمية التحرّك الدولي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، مُشددةً على أنّ إصدار مذكرات توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية سيكون خطوة هامة نحو تحقيق العدالة.