جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:22 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل الدراسة بمدارس stem

تعتبر مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" في مصر نموذجًا للتطور والتقدم في مجال التعليم الثانوى حيث إن هذه المدارس الحكومية تعكس التفاني في تطوير قدرات الشباب المصري وتمهيد الطريق لجيل مستقبل يتمتع بالمهارات اللازمة لمواكبة تحولات القرن الواحد والعشرين.

أهداف المدارس STEM
تتبنى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رؤية طموحة لتطوير قدرات الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا تأسيس 20 مدرسة STEM في مختلف محافظات مصر يعكس الجهود الرامية للتفوق والابتكار يشدد الهدف الرئيسي لهذه المدارس على إعداد شباب مصري قادر على حل المشكلات، والابتكار، والاختراع، مع التركيز على الاعتماد على النفس وتنمية التفكير المنطقي واستخدام التكنولوجيا بفعالية.

تفعيل الأهداف
تتحقق أهداف المدارس من خلال مشاركة الطلاب في تحديات مثيرة وفريدة تنظم هذه المدارس مسابقات محلية ودولية تتيح للطلاب فرصة استثمار مهاراتهم ومعارفهم يتمكن الطلاب من التعبير عن إبداعهم وتطوير مهاراتهم الفردية من خلال هذه التحديات، مما يعزز التعلم التفاعلي ويشجع على المنافسة الإيجابية.

مدة الدراسة

مدة الدراسة بمدارس ثلاثة سنوات، وتراعي في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالبا، ويحصل خريجو المدارس على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.

الدور الحكومي والدعم الدولي
تعكس مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM التزام الحكومة المصرية بتحسين جودة التعليم بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء هذه المدارس بدعم كبير من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 124 مليون دولار أمريكي يبرز هذا التمويل الدولي التفاعل الإيجابي والاعتراف الدولي بأهمية تعزيز التعليم في مصر.

تشكل مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM في مصر نموذجًا لتحقيق التميز التعليمي وتنمية الكوادر الشابة من خلال تحقيق أهدافها وتوفير بيئة تعليمية محفزة، تسهم هذه المدارس في بناء جيل مستقبل يسهم بفاعلية في تقدم مصر ويندمج بنجاح في عالم التكنولوجيا والعلوم الحديثة.