جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:33 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تفضح نية أمريكا في إنشاء برنامج بيولوجي هجومي

قال رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية الروسية إيجور كيريلوف، إن الولايات المتحدة تحاول إعادة إنشاء تقنيات للحصول على التركيبات البيولوجية كجزء من برنامج هجومي.

وأوضح كيريلوف في مؤتمر صحفي، أنه يتم اختيار الأفراد العسكريين الأمريكيين السابقين ذوي الخبرة في الأنشطة البيولوجية العسكرية لبرنامج تدريب خاص في هذا المجال.

وأضاف: "في أكتوبر 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إطلاق برنامج لتدريب المهنيين على تنفيذ استراتيجية التصنيع الحيوي (برنامج BioFab).

ووفقا له، فإنه سيتم إعطاء الأولوية للأفراد العسكريين الأمريكيين السابقين الذين لديهم خلفية في الحرب البيولوجية الحيوية كمرشحين.

وقال كيريلوف إنه عندما تقترن هذه التصريحات الأمريكية مع استخدام قاعدة تكنولوجية متطورة وإشراك المتخصصين ذوي الخبرة البحثية ذات الاستخدام المزدوج، قد يشير إلى محاولات الولايات المتحدة لإعادة إنشاء تقنيات لإنتاج تركيبات بيولوجية على نطاق واسع كجزء من برنامج بيولوجي هجومي.

وأوضح أن المشروع يشرف عليه وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للأبحاث والهندسة، وسيتم توفير القاعدة التكنولوجية للتدريب من قبل 9 شركات تصنيع كبرى متخصصة في أبحاث الجينوم والمعلوماتية الحيوية وزراعة الخلايا والأنسجة.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي يتكون من دورة تمهيدية مدتها شهرين، وتدريب صناعي يشترك فيه المشاركين في تجارب التصنيع الحيوي في العالم الحقيقي.