جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 05:46 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خالد الثبيتي: ”تراث الأمة” يوثق أغرب أسرار التراث السعودي

الكاتب خالدالثبيتي
الكاتب خالدالثبيتي

يستعد الأديب خالد بن مسفر الثبيتي، لطرح كتاب جديد يتناول حكايات وأسرار تتعلق بالتراث الشعبي للمملكة العربية السعودية، مؤكداً ان التراث زخم بالمعلومات والقصص، التي خلفها الآجداد للأبناء، من العادات والتقاليد والآداب والقيم والمعارف الشعبية والثقافية والمادية.

وقال خالد بن مسفر، ان الكتاب الجديد سيشمل كل مايتعلق بالتراث الشعبي، من قصص وأساطير وأشعار وألعاب وأغاني وأمثال شعبية واحتفالات وأعياد ورقص وفنون وحرف يدوية، مؤكداً ان الكتاب سيحمل أسم "تراث الأمة"، كونه يضم كل عناصر الناتج الثقافي والتراثي لأمة أرض الحجاز السعودية.

وأضاف الأديب السعودي خالد بن مسفر الثبيتي، ان فكرة الكتاب، جاءت كون التراث الشعبي في السعودية له مذاق خاص تمتزج فيه الأصالة بالحداثة، ويفوح منه عبق الماضي وسحر التاريخ، مشيراً إلى ان تراث المملكة هو أحد ركائز الهوية الوطنية، وهو الوعاء الذي يستمد منه المجتمع السعودي عقيدته وتقاليده وقيمه الأصيلة ولغته وأفكاره.

تجدر الاشارة ان خالد بن مسفر الثبيتي، أسمه بالكامل هو "خالد بن مسفر بن عايض الشهيب الثبيتي البرقاوي العتيبي"، وهو من أبناء محافظة الطائف السعودية، كما انه ذائع الصيت في المجال الإعلامي، والعمل الحكومي، كونه تولى عدة مناصب في عدد من مدن المملكة العربية السعودية، ويرأس منصب رئيس اللجنة الإعلامية للسياحة في بني سعد.

نشأة خالد بن مسفر الثبيتي، جاءت دينية نبوية، فهو من مواليد قرية العوصاء، التابعة لقبيلة الشهبة ببني سعد، بلاد مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما انه من أسرة ذوي سالم، المعروفة ببيت المشيخة والنخوة في منطقة الحجاز.

نال خالد الثبيتي، العديد من الشهادات العلمية، بداية من تعليمه في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدرسة العوصاء، ثم المرحلة الثانوية بمدرسة السحن ببني سعد، ثم التعليم الجامعي في مدينة مكة المكرمة، في تخصص الرياضيات، حتى حصل على درجة الماجستير في إدارة وتنمية الموارد البشرية، ومازال يعكف على تطوير شهاداته العلمية والعملية، بتحضير رسالة الدكتوراه في هذا التخصص.

بدأ "الثبيتي" مسيرته الاعلامية وهو في سن مبكرة، عشرون عاماً، من خلال عدة مجالات، بداية من المنتديات الأدبية والشعرية والمجلات الورقية والالكترونية، وصلاً للعمل الإعلامي، حتى انخرط للعمل كناشط اجتماعي وشاعر وأديب، فضلاً عن تقديم البرامج التلفزيونية والاذاعية، وتقديم اللقاءات والاحتفالات الرسمية.

كما عمل خالد بن مسفر، رئيساً للخيمة العمانية بسوق عكاظ، بالاضافة إلى تقديمه برنامج وجهاء الطيب على قناة الطيب الفضائية، ومازال يتبوأ مكانته في مجالات شتى، كمثال حي للشاب الطموح، الساعي لتحقيق هدفه بالتميز، في كافة الساحات، سواء الأدبية والشعرية والتعليمية، وأيضاً كصانع محتوى هادف، على مستوى المملكة العربية السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط.