جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 08:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف اتقرب الى الله عز وجل ؟

ارشفيه
ارشفيه

الطريقة الصحيحة للتقرب إلى الله عزوجل ،يعد التقرب إلى الله عز وجل هدفاً عظيماً للكثيرين من الناس، حيث يرغبون في بناء علاقة متينة وأقرب حبل من الله والتواصل معه، ومع أن الطريقة لتحقيق ذلك تختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك بعض الخطوات العامة التي يمكن أن تساعد المؤمن على الاقتراب من الله عز وجل بطريقة صحيحة وراضية.

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يتعامل الشخص مع الله بالطريقة التي أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بالاعتقاد بوحدانية الله وعبادته بكل تفانٍ وتواضع، ينبغي أن يؤمن الفرد بأن الله هو الخالق والمدبر لكل شيء في هذا الكون، وأنه يستحق الاحترام والتقدير والخضوع لإرادته.

ثانياً، يجب على المؤمن أن يقوم بالواجبات الشرعية ويتجنب المحرمات، فالصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها من العبادات الفرضية تعتبر وسائل لا بد منها للتقرب من الله، إن الحفاظ على هذه العبادات وأدائها بانتظام يعكس النزاهة والتفاني في طاعة الله، مما يقوي العلاقة بين الفرد وخالقه.

ثالثاً، يجب على المؤمن أن يتقرب إلى الله عن طريق قراءة القرآن الكريم والبحث في أحكامه ومعانيه، فتلاوة القرآن تعد وسيلة فعالة لتعزيز الروحانية والتفاعل مع كلام الله، ينبغي أن يقرأ المؤمن القرآن بانتباه وتدبر ويحاول تطبيق تعاليمه في حياته اليومية.

رابعاً، ينبغي على المؤمن أن يكون صاحب خلق رفيع وأخلاق عالية، فالتعامل الحسن مع الناس والمحافظة على العفو والصفح في المواقف الصعبة يعد من أسمى وسائل التقرب إلى الله. ويقول الله في القرآن الكريم: "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ" (سورة فصلت 34)، وهو دليل على أهمية الصفح والإحسان في التعامل.

خامساً، يجب على المؤمن أن يشعربالرغبة الحقة في الاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا، فالله هو الغفور الرحيم ويقبل التوبة من عباده، ونستطيع تحقيق ذلك من خلال الاستغفار الصادق والاعتراف بأخطائنا والعهد بعدم العودة إليها.

تقرب الإنسان من الله عز وجل يعد هدفاً مستحقاً للسعي والعمل، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن استخدامها للتحقيق ذلك، ومع ذلك، يجب على المؤمن أن يتذكر أن الله هو من يقبل ويوجه في سبيل التقرب، وأن كل جهودنا سوف تنال ثمارها بإذنه وتوفيقه، فلنعمل جميعًا على تقربنا من الله ونتعلم كيف نرضيه بطاعتنا وتفانينا في طاعته.