جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 09:12 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

أكبر خطأ استراتيجي اقترفته روسيا .. ”الناتو” يعلق على تمرد فاجنر

الناتو
الناتو

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم الاثنين، إن التمرد الذي شنته مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة في مطلع الأسبوع يظهر ضعف القيادة الروسية وحجم الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الكرملين في شنه حربا على أوكرانيا.

وسعت روسيا إلى استعادة الهدوء بعد أن أوقف مقاتلو فاجنر تقدما سريعا صوب موسكو، وانسحبوا من مدينة روستوف في جنوب روسيا، وعادوا إلى قواعدهم في وقت متأخر من يوم السبت بموجب اتفاق يضمن سلامتهم، وفقا لوكالة رويترز.

وقال الكرملين إن يفجيني بريجوجن قائد فاجنر سينتقل إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وقال ستولتنبرج للصحفيين خلال زيارة إلى عاصمة ليتوانيا "الأحداث التي وقعت في مطلع الأسبوع هي شأن روسي داخلي، وهي دليل آخر على الخطأ الاستراتيجي الكبير الذي اقترفه الرئيس (فلاديمير) بوتين بضمه غير القانوني لشبه جزيرة القرم والحرب ضد أوكرانيا".

وأضاف "بالطبع هذا دليل على الضعف... هذا يوضح هشاشة النظام الروسي، لكن ليس لحلف الأطلسي التدخل في هذه القضايا، هذه مسألة روسية".

وجعل الغموض الذي اكتنف تطورات الأحداث غير العادية التي جرت في مطلع الأسبوع الحكومات الغربية تبحث عن إجابات لما قد يحدث بعد ذلك في دولة لديها أكبر ترسانة نووية في العالم وفي حربها ضد أوكرانيا.

وقال ميخائيل ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي المعين، اليوم الاثنين إن روسيا واجهت "تحديا لاستقرارها"، ودعا الجمهور إلى التمسك بالانتماء.

وقال ستولتنبرج إن الحلف يراقب الوضع في روسيا البيضاء، وأدان مرة أخرى إعلان موسكو نشر أسلحة نووية هناك.

وأردف قائلا "لا نرى أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية لكن حلف شمال الأطلسي لا يزال يقظا"، مضيفا أن إجراءات الحلف للردع قوية بما يكفي للحفاظ على أمن شعوبه في "عالم أكثر خطورة".

وفي الوقت نفسه، طمأن ستولتنبرج كييف بشأن دعم الحلف المستمر لها.

وقال "إذا اعتقدت روسيا أنها يمكن أن تروعنا (وتمنعنا) عن دعم أوكرانيا، فستفشل... نحن نقف مع أوكرانيا مهما طال الوقت".

ويزور ستولتنبرج ليتوانيا لحضور تدريب سيختبر التعزيز السريع للمجموعة القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي بقيادة ألمانيا في البلاد بعد أن اصبحت في حجم لواء يضم ما يصل إلى خمسة آلاف جندي، وهو سيناريو سيُفعل في حالة التوترات المتزايدة أو الصراع مع روسيا.

ووصف التدريبات بأنها رسالة واضحة مفادها أن حلف شمال الأطلسي مستعد للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلفاء.