جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طقوس الإفطار بأوغندا.. ضرب الزوجات والموز المطبوخ

تعبيرية
تعبيرية

تعد دولة أوغندا هي الدولة الوحيدة في العالم التي يتساوى فيها طول ساعات النهار مع ساعات الليل، بغض النظر عن الفصل الذي تشهده البلاد من الفصول الأربعة، فنجد أن الليل يتساوى مع النهار ولذلك فمنذ دخول الإسلام إلى أوغندا يصوم مسلموها عدد ساعات متساوية ولم تختلف عدد الساعات سنة عن أخرى حيث تقدر عدد الساعات التي يصومها المسلمون في أوغندا بحوالي 12 ساعة فقط.

ويعد الموز هو الطعام الأساسي في وجبات الإفطار والسحور، علاوة على استخدامه في وجبة غذائية تعرف بـ «الماتوكي» وهي عبارة عن الموز المطبوخ، وهي من أشهر الأكلات التي تعرف بها أوغندا، وهناك أيضاً الأفاكادو والفول السوداني المطبوخ.

ويعرف سكان أوغندا التمر السعودي، الذي ينتشر في المحلات قبل حلول شهر رمضان، فيفطرون عليه بجانب كوب من اللبن ثم تناول وجبة الإفطار الأساسية رغبة منهم في السير على نهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وتتمسك قبائل اللانجو في منطقة شمال وسط أوغندا بالعديد من العادات الطريفة في رمضان، منها ضرب الزوجات عند غروب الشمس على رؤوسهن بشكل يومي، وانتقلت هذه العادة إلى المسلمين من الأصول نفسها فأصبحت الزوجات يضربن على رؤوسهن قبل الإفطار، وبرضا تام، ثم تقوم بتجهيز الإفطار.