جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:55 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذة تغذية: الصيام والعلاج الكيميائي يدمران الحمض النووي للخلايا السرطانية

قدمت الدكتورة شيماء السيد محمد أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية، بقسم التغذية -المركز القومي للبحوث، بعض النصائح للصائمين في شهر رمضان الكريم، شارحة العديد من الفوائد الناتجة عن عملية الصيام والامتناع عن الأكل.

وقالت الدكتورة شيماء السيد، إن شهر رمضان شهر راحة القلوب التي تحب دائماً السكينة وكل القلوب تحب الطمأنينة، فهو شهر مهذب للنفس ومريح للقلب شهر تغفر فيه الذنوب، ويأتي بالرحمة للعباد، وأنزل فيه القرآن منة من الله تعالى على عباده، وأنه شهر يصوم الناس فيه عن الطعام، وتصوم قلوبهم عن الشهوات، ونفوسهم عن الذنوب.

واضافت أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية، أن شهر رمضان فيه كثير من الفوائد وهناك العديد من الفوائد الصحية لصيام رمضان او الصيام المتقطع مثل :

- الوقاية من السرطان وعلاجه

حيث يمكن أن يقلل من ظهور سرطان الثدي من خلال تقليل مستويات IGF-1 في الدم الذي ينظم تكاثر الخلايا السرطانية ونموها والموت المبرمج لها، كما ان الصيام والعلاج الكيميائي معا يمكن أن يعملا علي تدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية.

وأشارت إلى أن الصيام يساعد على إنقاص الوزن، فإذا كنت تأكل سكرًا يتجاوز سعة تخزين الجليكوجين لديك ، سيقوم جسمك بتحويله وتخزينه على شكل دهون، أثناء الصيام لفترات طويلة حيث ينخفض مخزون الجلوكوز أو عندما يتبع الشخص نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (نظام الكيتو)، يقل الجليكوجين و في هذه الحالة ، تنتج خلايا الكبد الكيتونات من الدهون المخزنة في الجسم.

وأضافت أن الصيام يساعد في تحويل الجسم إلى حرق الدهون كوقود أساسي بديلاً من الكربوهيدرات أو السكريات، كما يعمل علي التقليل من التوتر

فيفرز الصائم هرمون "الإندورفين" المسؤول عن السعادة ويخفض مستوى التوتر والاكتئاب والقلق.

وأشارت إلى أنه يساعد على الحماية ضد التنكس العصبي، حيث يحسن الصيام من وظائف المخ عن طريق تحفيز إنتاج بروتين يسمى عامل التغذية العصبية المشتق (BDNF)، ويعزز هذا البروتين إنتاج خلايا عصبية جديدة من الخلايا الجذعية العصبية ، كما أنه يحمي خلايا المخ من التغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

ويعمل أيضا علي تحسين جهاز المناعة وتقليل الالتهابات، حيث يحسن الصيام المتقطع جهاز المناعة، ويقلل من ضرر الشقوق الحرة (اي الإجهاد التأكسدي) ،ايضا قد تزيد المستويات المرتفعة من المواد المسؤوله عن ظهور الالتهابات من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية ، مثل مقاومة الأنسولين والسكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية في الأفراد الأصحاء ، و قد ثبت أن الصيام المتقطع يقلل من هذه المواد ، بما في ذلك TNF-α و IL-6 مما يؤدي إلى انخفاض الحال الالتها للجسم.

ويحسن الصيام من حساسية الأنسولين، حيث ثبت أن للصيام تأثير إيجابي على حساسية الأنسولين حيث أظهرت دراسة أن الصيام يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم، ويتسبب الصيام في ارتفاع امتصاص الجلوكوز بواسطة الأنسولين.

كما يحفز الصيام عملية الالتهام الذاتي - وهي الآلية الفسيولوجية لإزالة الحطام والخلايا التالفة، وازالة السموم والفضلات بشكل أكثر فاعلية لانها قد تؤدي إلى التهاب مزمن.

- ضبط مرض السكري

يساعد الصيام في السيطرة على مرض السكري من خلال تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين لامتصاص الجلوكوز، ومن المعروف ان مقاومة الأنسولين هي السبب الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني.

يحسن وظائف القلب والأوعية الدموية

يعمل الصيام المتقطع علي التقليل من مستويات الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليستيرول مرتفع الكثافة بشكل كبير وبالتالي حماية القلب من أمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وظائف القلب كما يخفض أيضًا من الكوليسترول منخفض الكثافة LDLc.

- يضبط ضغط الدم

يساعد الصيام في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير وذلك بسبب الجفاف او قلة المياه بالجسم فترة الصيام، وللحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي ، تجنب تناول المشروبات والأطعمة المحتوية على السكر في الإفطار والسحور.

واوضحت الدكتورة شيماء السيد محمد أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية - قسم التغذية - المركز القومى للبحوث، أن صيام الشهر الكريم قد يسبب مشاكل صحية شائعة كالجفاف ، والصداع ، وحرقة المعدة ، والإمساك ، وفقر الدم مع النوم المتقلب ، لذا ينصح الصائم باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات ، والحبوب الكاملة ، والبقول ، وكمية جيدة من الدهون الصحية مثل الزبدة وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والمكسرات والبيض والأفوكادو مع تجنب الأطعمة المقلية والحلويات والأطعمة عالية الدهن.

وأشارت إلى ان تناول البروتين الصحي أمر لا بد منه ، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وتجنب اللحوم الحمراء قدر المستطاع واللحوم المصنعه كالبسطرمه والبيف برجر وغيرها ، مع تقليل تناول الكربوهيدرات مثل الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس، بالإضافة إلي تناول السوائل بكثرة مثل الماء والعصائر الطازجة والحساء وتجنب المشروبات الغازية.