جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان: السودان وإثيوبيا متفقان حول كافة قضايا سد النهضة

البرهان ورئيس وزراء إثيوبيا
البرهان ورئيس وزراء إثيوبيا

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم الخميس، أن "السودان وإثيوبيا متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة".

وشدد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، على "ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا".

وأكد فيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين، بأن الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن، موضحاً أن تجربة السلام في إقليم تيغراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا.

من جانبه، أوضح آبي أحمد أن "الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية"، مشيرا إلى أن "السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة على العلاقات التاريخية بين البلدين".

كما لمح إلى "ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي أدت إلى انفصال الجنوب في السودان وتيغراي في إثيوبيا واللجوء الحوار في كافة القضايا الداخلية:، مشددا على أن "سد النهضة لن يسبب أي ضرر للسودان بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء".

وبشأن قضية الحدود قال رئيس الوزراء الإثيوبي إنها "قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها.