جريدة الديار
الخميس 21 نوفمبر 2024 04:18 مـ 20 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قصر ثقافة الإسماعيلية ينظم ندوة تثقيفية لطلاب المدارس حول البرمجيات

قصر ثقافة الإسماعيلية
قصر ثقافة الإسماعيلية

يقيم قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة تثقيفية لطلاب المدارس حول هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي، يحاضرها المبرمج محمود علي فتحي، الأسبوع المقبل بمدينة فايد.

من جانبه أوضح المبرمج محمود علي أن هندسة البرمجيات هي المجال الذي يهتم بتطوير، وتصميم البرمجيات، عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم، ومتطلباته على جميع المستويات.

وتهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة، ومن ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتنصيبه على الأجهزة، والقيام بعملية صيانته. وهي حديثاً يمكن أن تنقسم لقسمين الحوسبة اللينة والحوسبة الصلبة.

أضاف المبرمج محمود علي، في زمن التكنولوجيا والسرعة الذي يعتمد اعتمادًا كاملًا على البرمجة، من المتوقع أن تزيد وظائف تكنولوجيا المعلومات بما فيها هندسة البرمجيات بنسبة 13% في السنوات من 2022 إلى 2026، ومهن الحاسوب بما فيها هندسة البرمجيات يتوقع أن تضيف ما يقارب 557100 وظيفة جديدة.

كما أن مجالات الحاسوب وهندسة البرمجيات في تطور وتقدم، والتركيز في السنوات الحالية والقادمة على مجال الحوسبة السحابية، وجمع وتخزين كم هائل من البيانات، وأمن المعلومات، أما في مجال هندسة البرمجيات كدراسة وتخصص فهي فرع من علوم الحاسوب والعديد من حاملين شهادة هندسة البرمجيات ليس لديهم أدنى فكرة عن البرمجة وهندستها مما يصعب عليهم أن يحصلوا على الوظيفة؛ أما الذين أدركوا هندسة البرمجيات فلديهم الفرصة في التطور والتماشي مع مستقبل هندسة البرمجيات.

كما أوضح المبرمج محمود علي أن الذكاء الاصطناعي أصبح من أهم مصطلحات علم الحاسوب وهو المجال الذي لا ينتهي التطور فيه، ويستخدم غالبًا في التعلم الآلي وفي أمور عديدة، وهو مجال خارق وما يجب لمهندس البرمجيات تعلمه لتطوير الذكاء الاصطناعي: Python، R، Lisp، Prolog، Java.