جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 03:43 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد بن زايد: تضاعف التبادل التجاري مع روسيا إلى 5 مليارات دولار

محمد بن زايد
محمد بن زايد

كشف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عن تضاعف حجم التبادل التجاري مع روسيا من 2.5 إلى 5 مليارات دولار بعد الجائحة.

جاء ذلك، خلال محادثات بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سانت بطرسبرج الروسية اليوم الثلاثاء.

وقال الشيخ محمد بن زايد: نشكر للرئيس بوتين دعمه بلوغ عدد السائحين الروس للإمارات إلى نصف مليون.

وكشف رئيس دولة الإمارات عن وجود 4 آلاف شركة روسية في دولة الإمارات، مشيرا إلى الاحتفال بافتتاح أول مدرسة روسية في البلاد.

وأكد أن دولة الإمارات تعمل على مضاعفة التعاون مع روسيا في السنوات المقبلة.

وتخضع روسيا ودولة الإمارات للاتفاقية الحكومية الدولية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي والفني، فيما دخلت اتفاقية التعاون حيز التنفيذ بين غرفة التجارة الروسية واتحاد غرف التجارة في دولة الإمارات في العام 2013.

كما دخلت الاتفاقيات الحكومية الدولية حيز التنفيذ بشأن فرض الضرائب على دخل الاستثمار للدول المتعاقدة ومؤسساتها المالية والاستثمارية، وكذلك بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار.

وفي 2013، وصلت التجارة الثنائية بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى الحد الأقصى التاريخي البالغ 2.5 مليار دولار، إلا أن الرقم انخفض إلى حوالي 1.2 مليار دولار عام 2015، في السنوات اللاحقة، بسبب الوضع المالي والاقتصادي العالمي، لا سيما انخفاض قيمة الروبل.

وتهيمن المعادن والأحجار الكريمة والمعادن غير الحديدية والمعادن الحديدية ومنتجات النحاس والآلات والمعدات والمركبات والمنتجات الكيماوية والأخشاب والورق والكرتون والمنتجات الزراعية على الصادرات الروسية إلى دولة الإمارات، فيما تزود أبوظبي روسيا بالقوارب والأثاث ومعدات الإضاءة والقهوة والشاي والتوابل.

وبحسب السفارة الإماراتية في موسكو، فإنه يوجد حالياً أكثر من 40 مكتباً تمثيلياً لشركات روسية محلية مسجلة في دولة الإمارات، مشيرة إلى أن حوالي 100 شركة روسية أخرى تعمل في المناطق الاقتصادية الحرة في دولة الإمارات، بالإضافة إلى أكثر من 400 مشروع مشترك قيد التشغيل، خاصة في مجال التجارة والضيافة والعقارات والسياحة.

وحافظت دولة الإمارات على صدارة الوجهات المفضلة لدى السائحين الروس عربياً، بعد أن قفزت أعدادهم بنسبة 37% في العام 2018 بنحو 1.1 مليون سائح مقارنة بالعام 2017، فيما شهدت الأعوام الأخيرة نمواً متصاعداً لأعداد السائحين الإماراتيين إلى روسيا، وسط توقعات بأن يتنامى ترتيبها على قائمة أفضل الوجهات السياحية للإماراتيين.

وتقول السفارة الإماراتية في موسكو، إن عدد الرحلات الجوية الأسبوعية بين البلدين يبلغ 84 رحلة، تُسيّرها الناقلات الوطنية الإماراتية؛ مشيرة إلى أن طيران الاتحاد يسير 7 رحلات ركاب، وطيران الإمارات 28 رحلة ركاب، وفلاي دبي 35 رحلة ركاب، والعربية للطيران 14 رحلة ركاب.

وأشارت السفارة الإماراتية، إلى أنه منذ يوليو 2018، وقع البلدان اتفاقية حول الإلغاء المتبادل لنظام تأشيرات الدخول، رغم أن الزوار الروس كان بإمكانهم منذ بداية العام 2017 الحصول على تأشيرة الدخول السياحية إلى دولة الإمارات لمدة 30 يوماً بعد وصولهم إلى البلد.

وشهدت أعداد الزوار الروس الذين استقبلتهم دولة الإمارات خلال العامين الماضيين طفرة كبيرة، تزامنت مع التفاعل بين الدولتين في المجال الإنساني، وجاءت بالتوازي مع الاتجاه العام نحو التطور التدريجي للعلاقات الروسية الإماراتية.

وتنظر دولة الإمارات إلى روسيا على أنها شريك موثوق وطويل الأجل يتمتع بإمكانات ثقافية وعلمية وتقنية وتعليمية عالية، مما دفع البلدين إلى التوقيع في أكتوبر 2014، على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم والعلوم في الاتحاد الروسي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات.