جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 10:49 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شبح الحرب الروسية يطُل على ألمانيا و يضرب مصادر الطاقة

ألمانيا
ألمانيا

كشفت السلطات الألمانية اليوم ، عن إنها اتخاذ إجراءات طارئة لتأمين إمداداتها من الغاز في مواجهة انخفاض الكميات الروسية المسلّمة.

ويأتي من ضمن هذه الإجراءات، لجوء السلطات الألمانية إلي زيادة استخدام الفحم.

وجاء ذلك من خلال بيان لوزارة الاقتصاد الألماني ، أفاد أنه ”بهدف تقليل استهلاك الغاز، يجب استخدام كميات أقل من الغاز لتوليد الكهرباء، وبالتالي، سيتعين استخدام محطات الطاقة العاملة بالفحم بشكل أكبر“.

والجدير بالذكر أن الخطوة الألمانية ، جاءت رداً على إعلانات شركة ”غازبروم“ الروسية خفضا في شحنات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وذلك على إثر الموقف الأوروبي من الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب تأكيد الدول الأوروبية على دعم كييف و فرض عقوبات على موسكو.

ومن جانبه فقد علّق وزير الاقتصاد روبرت هابيك في بيان، ”إنه أمر مرير لكن من الضروري تقليل استهلاك الغاز“.

لذا فإن حزمة الإجراءات التي تم الإعلان عنها اليوم ، شملت نظام ”مزاد“ لبيع الغاز للصناعيين، ما سيسمح وفقا لبرلين، بخفض الاستهلاك في قطاع التصنيع الألماني.

وذلك بالإضافة إلى تخصيص اعتمادات جديدة من المصرف العام ”ك.ف.دبليو“ ، لضمان ملء خزانات الغاز في البلاد التي فيها حاليا 56 % من سعتها القصوى.

ووفقاً لهذا فإن وزير الإقتصاد الألماني روبرت هابيك ، لخص الوضع بقوله ”أمن الإمدادات مضمون“ لكن ”الوضع حساس“.

وعلى جانب آخر فقد أكد كلاوديو ديسكالزي رئيس مجموعة النفط والغاز الإيطالية ”إيني“، أن بلاده ليست مستعدة للتخلي الفوري عن إمدادات الغاز من روسيا.

وذلك من خلال تصريح له في صحيفة ”لا ريبوبليكا“، أن ”المعروض حاليا من الغاز من السوق الخارجية يتجاوز الطلب، وإذا توقفت الإمدادات الروسية الآن، فلن نتأثر“.

وتابع بقوله ”سنبدأ في الاستعداد في فصلي الخريف والشتاء المقبلين ونحتاج إلى الانتهاء من جميع الاتفاقات المبرمة خلال الأشهر الأربعة إلى الخمسة الماضية“.

كما أفاد”خزانات الغاز في إيطاليا في الوقت الحاضر ممتلئة بنسبة 54%، وبحلول أكتوبر المقبل يجب أن تكون عند مستوى 70-80%، وهو ما سيسهله مضاعفة الإمدادات من الجزائر“.

وأعرب ديسكالزي عن أن ”الإجراءات الحاسمة التي تتخذها الحكومة الآن، ستمكن إيطاليا من الصمود في فصل الشتاء“، مشيرا إلى أنه ”في ظل السيناريو الأسوأ، يتعين على إيطاليا استجرار الغاز من الدول الأخرى“.