جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 10:50 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أسرع إقالات للمدربين بالعالم .. احدهم دخل موسوعة جينيس

الديار - احمد علي

دخل إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم التاريخ، ولكن من بابه الخلفي ،بعد قرار مجلس إدارة إتحاد الكرة بشأن الاستغناء عن خدماته، والتعاقد مع مدرب أجنبي خلال الفترة القادمة لتولي تدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم خلفا لجلال.

ووفقاً للمشاورات التي تمت بين أعضاء الجبلاية خلال الساعات القليلة القادمة فإن الأغلبية اتفقت علي منح ملف التعاقد مع مدرب أجنبي للثنائي حازم إمام و محمد بركات ، حيث يجري حالياً البحث عن السير الذاتية للمدربين الأجانب والمفاضلة بين أفضلهم.

وتأكد رحيل جلال عن قيادة منتخب مصر عقب مواجهة كوريا الجنوبية ليسجل أسمه في قائة أسرع المدربين إقالة في تاريخ الكرة المصرية بشأن تدريب منتخب مصر.

وكان جلال قد وقع عقود تدريب منتخب مصر يوم 8 مايو الماضي وقاد مهمته الرسمية الأولي مع انطلاق معسكر الفراعنة استعدادا لمباراتي غينيا وإثيوبيا بتصفيات أمم إفريقيا يوم 30 مايو الماضي.

ومن المقرر أن تنتهي مهمة جلال مع الفراعنة يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 يونيو الجاري عقب مواجهة كوريا الجنوبية ليكون جلال بذلك، قضى 38 يوما منذ توقيع عقده.

وفي سياق متصل حرصت "الديار" على استعراض ابرز المدربين الذين تم الاستغناء عنهم وإنهاء التعاقد معهم خلال فترات قصيرة جدا منذ توليهم مهام عملهم، لدرجة دخول بعضهم موسوعة "جينيس".

أنور سلامة اسرع الراحلين

يعد أنور سلامة أسرع مدرب في تاريخ كرة القدم المصرية الذي يرحل عن تدريب منتخب مصر وذلك بعد أسبوعين فقط من توليه مهام عمله، بعدما تم تعيينه مديرا فنيا للفراعنة في الأول من نوفمبر عام 1999 وتمت إقالته من منصبه بعد أسبوعين فقط في 15 من الشهر نفسه حيث لعب مباراة واحدة ودية أمام غانا وانتهت بفوز الأخير بهدفين مقابل هدف.

وعلى نفس المنوال يأتي الفرنسي جيرارد جيلي الذي لم يمكث في تدريب المنتخب المصري سوى 3 شهور و15 يومًا.

وبذلك يصبح إيهاب جلال ثاني مدرب بقائمة الأسرع إقالة من تدريب منتخب مصر على مر التاريخ بعدما تمت إقالته بعد حوالي شهر من تعيينه.

حمادة صدقي في الهلال

تعاقد حمادة صدقي على تولى تدريب الهلال السوداني يوم 11 ديسمبر الماضي بعد خسارة الفريق السوداني أمام الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا، واستمر المدرب 32 يومًا فقط مع الهلال حقق فيه 4 انتصارات وتعادل وحيد وهزيمة، إلا أنّه عبّر عن غضبه بعد الخسارة من النجم الساحلي في دوري أبطال أفريقيا متهمًا الإدارة بعدم التجديد للاعبين.

وكان إيهاب جلال المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم ،أكد رحيله عن قيادة الفراعنة في جلسة مع لاعبي المنتخب قبل التحرك إلى مطار القاهرة للسفر إلي سول لخوض مباراة ودية أمام كوريا الجنوبية.

و شدد جلال في اجتماعه مع اللاعبين علي أهمية خوض مباراة كوريا الجنوبية بشكل قوي للدفاع عن قميص الفراعنة، وأبدي المدير الفني سعادته بتدريب هذا الجيل من اللاعبين وتمني لهم التوفيق في الفترة القادمة.

وتعد مباراة كوريا الجنوبية الودية هي الأخيرة لايهاب جلال بعد الاتفاق علي تولي مدرب أجنبي تدريب الفراعنة في الفترة القادمة.

و شهدت الساعات القليلة الماضية خلافات بين أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة بشأن الإطاحة بالجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بعد النتائج والأداء المخيبة لآمال الجماهير المصرية.

أسرع الإقالات للمدربين على مستوي العالم

مدرب لمدة عشر دقائق

دخل ليروي روسينيور موسوعة جينيس كاسرع مدرب كرة قدم تتم اقالته بعد 10 دقائق فقط من تعيينه، فالمدرب صاحب البشرة السمراء، والذي كان لاعبًا من قبل في أندية كوينز بارك رينجرز، وفولهام، ووست هام يونايتد بالدوري الإنجليزي تم تعيينه عام 2007 لتدريب أحد الفرق الإنجليزية توركواي يونايتد الذي كان يلعب وقتها في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

وتقررإقالة ليروي روسينيور بعد 10 دقائق فقط في منصبه، حيث تم بيع النادي وأراد المشتري الجديد تعيين مدير فني آخر يعرفه شخصيًا بشكل أفضل، في حادثة غريبة، لتصبح أسرع حالة إقالة مدرب في تاريخ كرة القدم.

وأشارت صحيفة “التليجراف” الإنجليزية بأن إقالة ليروي روسينيور حدثت بسبب تغيير إدارة النادي فقط، حيث كانوا قد اتفقوا مع بول باكل لتولي تدريب توركواي يونايتد قبل حتى تعيين ليروي روسينيور كمدرب للفريق

مارسيلو بيلسا يومين فقط

بيلسا تولى تدريب لاتسيو لمدة يومين فقط وقرر الرحيل لمشاكل مع الإدارة.

دايف باسيت يرحل بعد أربعة أيام

بعد أن أمضى دايف باسيت أربعة أيام في تدريب فريق كريستال بالاس عدل سريعًا عن رأيه في تدريب الفريق وقبل توقيع العقود الرسمية قرر العودة لفريقه القديم ويمبلدون مرة آخرى.

كيفين كوليس.. أسبوع ورحل

كيفين كوليس استقال من تدريب سوانزي سيتي الويلزي لأسباب خاصة به، أو الإدارة هي من أقالته بسبب مشاكل أخلاقية، لكن في النهاية الحقيقة الوحيدة الأكيدة في ذلك الأمر أن كوليس لم يكمل أسبوع واحد في صفوف النادي الويلزي ورحل في اليوم السادس.

مارتين لينج استقالة بعد 9 أيام

بعد مرور تسعة أيام فقط على تقديم مارتين لينج كمدير فني لفريق كامبريدج يونايتد، أعلن المدرب استقالته بسبب عدم توافق أفكاره مع رئيس النادي، ووجود خلافات لا يمكن حلها بينهما

بول هارت يرحل بعد 28 يوما

أمضى بول هارت 28 يومًا كمدير فني في صفوف لوفتوس رود كمدير فني قبل أن يتشاجر مع عادل تاعرابت، ويقرر الرحيل عن إدارة الفريق بالاتفاق مع رئيس النادي.

ستيف كوبيل يرحل عن مانشستر سيتي بعد 33 يوما

في عام 1996 اكتفى المدرب ستيف كوبيل بالتواجد لمدة 33 يومًا فقط في تدريب نادي مانشستر سيتي، حيث خاض ست مباريات مع الفريق رحل بعدها المدير الفني للفريق.

أليكس ماكليش..40 يوما ويرحل

اليكس ماكليش المدير الفني الاسبق للزمالك أمضى 69 يومًا في القلعة البيضاء، لم تكن فترته بمصر هي أقصر فتراته التدريبية، حيث أقيل أو غادر نوتنجهام فورست بعد الشجار مع إدارة النادي الكويتية بسبب سياستهم في سوق الانتقالات، وبعد 40 يومًا فقط من توليه مسؤولية الفريق.

أندري شيفتشينكو .. رحلة قصيرة مع جنوى

قرر نادي جنوى الإيطالي تولي الأوكراني أندري شيفتشينكو مهمة تدريب الفريق في 7 نوفمبر 2021 بعقد حتى عام 2024،لكن رحلة أسطورة ميلان استمرت شهرين فقط، بعد أن قرر جنوى إقالة شيفتشينكو.

واشرف شيفتشينكو على تدريب جنوى خلال هذه الفترة في 10 مباريات بجميع المسابقات، وحقق خلالها الفريق فوزًا واحدًا فقط مقابل ثلاثة تعادلات وسبع هزائم،وجاء خروج جنوى من دور الستة عشر من بطولة كأس إيطاليا أمام ميلان يوم الخميس، ليكتب السطر الأخير في مسيرة شيفتشينكو مع الفريق.