جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:28 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التموين: نتفاوض مع 4 دول بشأن استيراد القمح

 علي المصيلحي
علي المصيلحي

أكد وزير التموين علي المصيلحي أن مصر ستجري محادثات مع كل من الأرجنتين وفرنسا وأمريكا والهند بشأن استيراد القمح، مشيراً إلى أن المفاوضات مع الأرجنتين ستبدأ الأسبوع المقبل.

وأعلنت الهند ثاني أكبر دولة منتجة للقمح في العالم، مطلع هذا الأسبوع، عن محادثات نهائية لبدء تصدير القمح إلى مصر، أكبر مستورد للحنطة.

وأفاد بأن احتياطي البلاد الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن، مشيراً إلى أن احتياطي القمح يبلغ أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول أبريل ومن المستهدف توريد ما يتراوح من 5.5 إلى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022.

تصريحات الوزير جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش افتتاح معرض "سوبر ماركت أهلا رمضان" والمقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في القاهرة.

ورفعت الحكومة قبل أسبوع سعر شراء القمح المحلي 8% إلى 885 جنيهاً للأردب (150 كيلو جرام) بدلاً من سعر 820 جنيهاً، لتشجيع المزارعين على توريد المحصول بالكامل للحكومة، وكان مزارعو القمح يطالبون بزيادة سعر التوريد 22% إلى 1000 جنيه للأردب.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى توقف إمدادات العديد من السلع حول العالم خاصة القمح، الذي تستورده مصر بكميات هائلة، خاصة من دول منطقة البحر الأسود، لا سيما روسيا وأوكرانيا أكبر موردي القمح إلى مصر.