جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 01:38 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تطورات الأزمة الأوكرانية تطول خط غاز «التيار الشمالي2»

الأزمة الأوكرانية
الأزمة الأوكرانية

تطورات متسارعة برزت على الساحة العالمية، عقب خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، الذي قرر فيه الاعتراف باستقلال دونيتسك و لوغانسك عن أوكرانيا، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات دعم و شراكة بين موسكو و الجمهوريتين.

مطالب الرئيس الأوكراني

وفي أول تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقلال الجمهوريتين الانفصاليين داخل أوكرانيا، أكد زيلينسكى أن بلاده مستعدة للرد على أي عدوان.

وأفاد الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأستوني، بقوله "أكدنا تمسكنا بالحوار خلال الأشهر الماضية، وروسيا ردت على الحوار بإعلان اعترافها باستقلال منطقتين في شرق أوكرانيا".

وأضاف: "تلقيت طلبا من الخارجية الأوكرانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، سندرس قطع العلاقات بشكل كامل مع روسيا".

وتابع زيلينسكي بقوله "نحن ندرك جميعا أن هناك حربا شاملة ضد أوكرانيا، وربما ستصعد روسيا الأمور، وفي حال حصل ذلك سنلجأ للحل العسكري".

كما أوضح أيضا أن بلاده "صحيح أننا لسنا في حلف الناتو، لكن دول مجاورة في الحلف ستتضرر في حال شنت روسيا الحرب".

وخلال تصريحاته أكد زيلينسكي أن الشعب الأوكراني يسعى للسلام.. "ولكننا مستعدون لاتخاذ أي خطوة عدائية في حال اتخذت خطوة ضدنا"، مشيرا إلى أن روسيا تحضر لمزيد من العدوان العسكري.

فيما طالب الرئيس الأوكراني أن تشمل العقوبات على روسيا إغلاق خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، كما أكد أن إعلان بوتين أمر للقوات الروسية بدخول منطقتي دونيتسك ولوغانيسك لـ"حفظ السلام"، وهو ما يعني غزوا بشكل أو بآخر، من وجهة نظر كييف والغرب.

استجابة المستشار الألماني

ومن جانبه فقد أمر المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم، وزارة الاقتصاد بالتوجيه للشركة الألمانية المنظمة لمشروع "التيار الشمالي 2" من أجل إلغاء العقد.

حيث أوضح شولتس إنه أمر وزارة الاقتصاد في بلاده بالتقدم إلى المنظم الألماني لمشروع "التيار الشمالي 2"، من أجل إلغاء العقد، مؤكدا أنه سوف يتم إيقاف تصديق العقد.

كما أكد المستشار الألماني أن هذا الإجراء "خطوة ضرورية"، كرد على اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وبحسب وسائل إعلام ألمانية، نقلا عن رئيس قسم التعليمات في الوزارة، فإن وزارة الاقتصاد الألماني قامت بإيقاف عملية إصدار الشهادات لمشروع "التيار الشمالي 2".

فيما ذكر وزير الاقتصاد الألماني، إن "الوضع الجيوسياسي والوضع في سوق الطاقة يتطلبان تقييما أمنيا جديدا لمشروع التيار الشمالي 2".

قرار بوتين

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي بعدما قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باعتراف بلاده بإستقلال دونيتسك و لوغانسك عن أوكرانيا،وذلك بعد مداولات في مجلس الأمن القومي الروسي، على خلفية أزمة أوكرانيا.