جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:42 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قذف وانفجارات بـ دونيتسك.. ماذا يحدث شرق أوكرانيا؟

علم دونيتسك
علم دونيتسك

أوضح رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، أن "الوضع في دونباس، للأسف، يتجه نحو الحرب"، بجانب أنه لم يستبعد إجلاء "مئات ومئات الآلاف من الأشخاص من دونباس إلى روسيا في الأيام المقبلة".

وأفاد رئيس دونيتسك، خلال لقاء له على قناة "روسيا 24"، بقوله أن "المهمة هي تأمين أكبر عدد ممكن من الناس، لا أستبعد أنه في هذه الأيام سنتمكن من إجلاء مئات ومئات الآلاف من الأشخاص".

وتابع دينيس بوشلين أن "الوضع في دونباس حرج الآن"، وعندما سأله المضيف حول ما إذا كانت الأمور تسير نحو حرب شاملة، أجاب بوشيلين "للأسف، نعم".

والجدير بالذكر أن تصريحات رئيس دونيتسك، جاءت بعدما دوي انفجار هز مبنى الحكومة في مدينة دونيتسك، عاصمة جمهورية دونيتسك الشعبية، وذلك بحسب المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية، في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار.

وأفاد رئيس القوات الشعبية في دونيتسك دينيس سينينكوف، أن "سيارته انفجرت بالقرب من مبنى الحكومة في دونيتسك، ولم يصب بأذى".

كما أضاف دينيس سينينكوف، بقوله "نعم، هذه سيارتي، لم يصب أحد بأذى، لقد كانت في مرآب السيارات"، كما تابع بقوله يمكن في الوقت الحالي، رؤية حريق في موقع الانفجار، ولم تتضرر المباني المجاورة، كما سُمع دوي الانفجار في جميع أنحاء المدينة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع قيام القوات الأوكرانية بإطلاق 20 قذيفة بالمدفعية من عيار 120 ملم، و27 قذيفة من عيار 82 ملم على جمهورية دونيتسك.

وأفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية، أن "القوات الأوكرانية تواصل القصف وتستمر بخرق نظام وقف إطلاق النار واتفاقات مينسك".

ومن جانبه فقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القائم بأعمال وزارة الطوارئ ألكسندر تشوبريان، بسرعة التوجه إلى منطقة روستوف في روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضاً إلى الحكومة الروسية بصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسي أي ما يعادل 130 دولار، لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية.